أمازون وعلاقة التسويق بالتوزيع

ما هو السر وراء اعتلاء أمازون منصة الشركات الأكثر تفوقاً في مجال التجارة الإلكترونية في العالم… لتعرف أكثر تابع معنا بقية المقال…

المقال كاملا:

……………………………………………….

في عام 2004، أي بعد 10 سنوات من تأسيس شركة أمازون، كانت إيراداتها السنوية أقل من 7 مليارات دولار. ولكن في عام 2016، بلغت الإيرادات حوالي 136 مليار دولار.

في الواقع، تعد Amazon الشركة الأسرع للوصول إلى 100 مليار دولار من عائدات المبيعات في التاريخ، وفي الوقت الحالي، تتمتع بنسبة 7% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية.

بغض النظر عن إمكانيات أمازون الهائلة، فإن أحد الأسرار الرئيسة وراء تحول شركة أمازون من بائع كتب بسيط عبر الإنترنت إلى القوة المهيمنة والرائعة في صناعة البيع بالتجزئة هو سلسلة التوزيع أو

(Supply Chain Management) المبتكرة وذات الكفاءة العالية والتي ترتكز على التقنيات الآتية:

1)    توصيل المنتجات إلى العملاء في أسرع وقت ممكن.

2)    نظام العضوية في مجتمع أمازون الذي يمنحك توصيل مجاني لأغلب المنتجات مقابل اشتراك سنوي، مما يضمن لأمازون عملاء أوفياء.

3)    إمكانية إعادة المنتج في حال عدم الرضا مما أعطى زبائن أمازون الشعور بالرضا والأمان في التعامل مع الشركة.

تمتلك أمازون غرفة عمليات معقدة للتنسيق بين المستودعات المنتشرة حول العالم وبين الموردين وبين الزبائن من جهة اخرى, تلك المنظومة العظيمة التي امتلكتها أمازون شكلت رعب عند أي شركة أخرى تفكر في دخول المنافسة مع أمازون. بل وجعل من أمازون ماركة عالمية تسوق لنفسها على إنها الشركة الأسرع في توصيل المنتجات لعملائها.

إعداد: Issam Saed

تدقيق علمي ولغوي: Dr. Basem Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *