أنواع العملاء (الجزء الثاني)

التصنيف الثاني من العملاء الذي نحتاج إلى التعرف عليه، هو #العملاءفيمرحلة_الشراء، لذا علينا الآن التركيز على الاحتفاظ بهم عن طريق إضافة القيمة القصوى لهم.

7- #العميلالجديد: العملاء الجدد أجروا للتو عملية الشراء الأولى، ما زالوا يحاولون فهم منتجك ويحتاجون إلى إرشادات لاستخدامه بفعالية، هذه هي المرحلة التي يمكن أن تكون حاسمة في بقاء العملاء أو ذهابهم إلى المنافسين. كلمة السر مع العملاء الجدد هي الدعم المتواصل والتقدير العالي؛ عليك أن توفر الاستشارات الخاصة بكل عميل إن استطعت، وعليك أن تتعامل بأعلى درجات التقدير والاحترام والصبر معهم لتتمكن من الاحتفاظ بهم. 8- #العميلالنشط:
العملاء النشطون هم الأشخاص الذين يستخدمون منتجاتك بنشاط، لكنهم ليسوا عملاء مخلصين لك حتى الآن، هذا يعني أنه إذا عرض منافسيك صفقة أفضل فمن الممكن أن تخسر هذا النوع.
كلمة السر هنا يمكن أن تكون المحافظة على الجودة المقدمة وعدم الإهمال وتقديم المساعدة الدائمة في الحصول على المنتجات بالطرق التي يراها العميل تحقق النجاح له في استخدامه للمنتج.

9- #العميلالمتوقفعن_التعامل:
سارت الأمور بشكل غير مناسب وخسرتَ العميل؛ لكن رحلة العميل لم تنته معك فهذه فرصة لك أفضل من المنافسين في اكتساب العميل من جديد من خلال العمل الاستباقي وتحديد هؤلاء العملاء ووضع إجراءات للتعامل مع العملاء غير الراضيين، تذكر العميل غير الراضي يعرفك ولا يزال لا يعرف المنافسين مما يجعل فرصتك أكبر في تصحيح المسار وكسب العميل من جديد.
كلمة السر مع هذا العميل هي معرفة أسباب عدم الرضى واتخاذ الإجراء بسرعة وتقديم الاعتذار عن الخطأ.

10-#العميلغيرالراضي:
لا زال العميل هنا يقوم بعملية الشراء ولكنه غير راضٍ ولديه بعض الشكاوى والملاحظات.
كلمة السر هنا هي المتابعة حيث لازال العميل ضمن نطاق التأثير ومن المهم متابعة خدمة الزبائن وصناديق الشكاوى وتعليقات الزبائن للتعرف أكثر على نقاط الخلل ومعالجتها يجب أن يكون هدف المعالجة تحويل العميل إلى عميل راض.

11- #العميلقيدالتوقف:
يتوقف هذا النوع من العملاء عن شراء المنتج ولكن ليس بسبب عدم الرضى، قد تكون الأسباب متعلقة بانتقالهم إلى مكان آخر أو ظروف خاصة أو تلقي عروض من المنافسين.
كلمة السر هنا البقاء على اتصال مع العملاء فهذا العميل راضٍ ولكنه متوقف عن الشراء وأنت لا تعرف أسباب التوقف ومعرفتها أولوية في التعامل مع العملاء “العميل يستحق المحاولة أكثر من مرة”.

12- #العميل_بالتوصية:
العملاء الذين تلقوا توصية لشراء منتجك من قبل عملائك المخلصين، إنهم عملاء جدد بفارق بسيط بأن سقف توقعاتهم أعلى نتيجة أنهم حصلوا على توصية لشراء منتجك.
كلمة السر هنا هي الاستماع إليهم لمعرفة توقعاتهم وجعلهم يشعرون بخصوصية في التعامل فهم قادمون بناء على توصية ويتوقعون ذلك.

إعداد: Abbas Rashid Kaada

المتابعة العلمية والتدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar
المصدر: https://www.revechat.com/blog/types-of-customers/

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *