إنشاء موقع إلكتروني

ماهي الخطوات التقنية لإنشاء الموقع الإلكتروني؟ نجيب -بتصرف وتبسيط- على هذا السؤال في هذا المقال وفي مقالات أخرى لاحقة….

المقال كاملاً:

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

عند الرغبة بإنشاء موقع إلكتروني للمنظمة سواء أكانت منظمة تقليدية موجودة على أرض الواقع أو منظمة إلكترونية نرغب بإنشائها على الإنترنيت بحيث تكون منظمة تجارية إلكترونية يجب اتباع الخطوتين الآتيتين:

أولاً: شراء النطاق (Domain): وهو فقط عنوان الموقع الإلكتروني وليس مساحة الموقع، ويوجد مواقع عدّة متخصصة لبيع النطاقات وأشهر هذه المواقع:

www.godaddy.com

www.name.com

www.enome.com

www.sedo.com

وتنظم عملية حجز الدومينات(النطاقات) والإشراف عليها والرقابة على عدم سرقتها أو عمليات القرصنة، المنظمة الدولية ICANN وهي اختصار لـ Internet Corporation for Assigned Names and  Numbers منظمة الإنترنيت لتخصيص الأسماء والأرقام. ولكي نتمكن من شراء نطاق أو شراء أي منتج من متجر إلكتروني فإننا نحتاج إلى إنشاء حساب في الموقع الإلكتروني.

ثانياً: استضافة الموقع الإلكتروني (Hosting): ويعني ربط النطاق الذي تمّ شراؤه مع مساحة موجودة على مُخدم server والسيرفر عبارة عن جهاز حاسب بمواصفات معينة بحيث تسهم هذه المواصفات في سرعة نقل البيانات، ويكون السيرفر عادةً ذا سعة كبيرة تبدأ من 80 جيجا بايت وتختلف السيرفرات باختلاف مواصفاتها ولكن الأهم في مواصفات السيرفر هو عدد المعالجات التي يحتويها ونوع المعالج CPU ومقدرته. ويوجد نوعين من السيرفرات حسب نظم التشغيل، مثل: سيرفر مجهز بنظام تشغيل Windows ويصلح للغة البرمجةASP.net  أوسيرفر مجهز بنظام تشغيل ليونكس ويصلح للغة البرمجة PHP.

وهناك عدة أنواع من الاستضافة تابعونا في المقال القادم لنتحدث عنها.

إعداد: أحمد محمد

تدقيق علمي ولغوي: Dr. Basem Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *