استخدام الإنترنت للتواصل مع العملاء: (الجزء الأول)

المدة المقدرة للقراءة: 1 دقيقة و52 ثانية
متابعة في ترجمة كتاب التجارة الإلكترونية فإن المؤلف يعرض في هذا النص بعض الأمور الخاصة بالتواصل مع العملاء عبر الإنترنت مع عرض موجز لبعض نماذج التواصل، لتعرف أكثر تابع معنا بقية النص

من العناصر المهمة لتواجد الشركات على الإنترنت هو التواصل مع زوار الموقع الذين هم إما عملاء حاليون أو محتملون, وفيما يلي سنتعرف على الكيفية التي تحدد فيها الشركات عملاءها وتتواصل معهم.
طبيعة التواصل عبر الإنترنت.
تعتمد معظم مشاريع الأعمال على طريقتين عامتين رئيستين في تحديد مجموعات العملاء والتواصل معهم وهما: التواصل الشخصي, والتواصل عبر وسائل الإعلام. وغالباً ما يدعى هذان المدخلان بـ: نماذج التواصل، لأن كل منهما يشتمل على طريقة محددة في إيصال ونقل المعلومة من شخص لآخر. ففي نموذج التواصل الشخصي, يبحث موظفو الشركة بشكل فردي عن عملاء محتملين, وأحياناً يدعى هذا المدخل الفردي في التواصل مع العملاء ” بالتنقيب “. أما في مدخل وسائل الإعلام فإن الشركات تعتمد على تحضير مواد ترويجية عن الشركة وسلعها وخدماتها, وبعد ذلك يتم إيصال تلك الرسائل للعملاء المحتملين عبر نشرها من خلال التلفاز أو الراديو أو طباعتها في الجرائد والمجلات, أو بتعليقها على اللافتات الطرقية أو بإرسالها عبر البريد الإلكتروني.
ويفرّق الخبراء بين نوعين رئيسين من وسائل الإعلام هما: الإعلان العام والإعلان الموجه, ويعرّف الإعلان الموجه على أنه حصيلة الجهود الإعلانية الموجهة لعملاء معروفين وتشتمل على البريد الإلكتروني المباشر والاتصالات الهاتفية والبريد التقليدي. وتستخدم العديد من مشاريع الأعمال مزيجاً بين التواصل الشخصي والتواصل عبر وسائل الإعلام وذلك في إطار سعيها لتحديد عملائها والوصول إليهم, فعلى سبيل المثال, تقوم شركة Prudential باستخدام التواصل عبر وسائل الإعلام لكي تخلق الوعي العام بمنتجاتها التأمينية ولكي تحافظ على ذلك الوعي والسمعة الجيدة بين العملاء, ويستخدم موظفو المبيعات فيها تقنيات تنقيبية بغية التحديد الدقيق للعملاء المحتملين, وحالما يتحول العميل المحتمل إلى عميل حقيقي فإن الشركة تعمل على الحفاظ عليه من خلال مزيج بين الاتصال الشخصي والبريد الإلكتروني.
يعد الإنترنت وسيلة اتصال ذات خصائص فريدة, فهو يتمتع بمكانة مركزية بين خيارات وسائل الاتصال التي تعتمد عليها الشركات, والجدير بالذكر أن الإنترنت لا يعد وسيلة اتصال عامة على الرغم من أن العديد من الأشخاص الآن يستخدمون الإنترنت وتعد بعض الشركات موقعها الإلكتروني بمثابة منصة إعلانية, ومن ناحية أخرى فلا يعد الإنترنت وسيلة اتصال شخصية فحسب وذلك على الرغم من قدرته على توفير الاتصال الشخصي الخاص بين الأفراد عبر البريد الإلكتروني وجماعات الأخبار. يصف مؤسس Jeff Bezos موقع Amazon الإنترنت على أنه أداة مثالية للوصول إلى ما يطلق عليه اسم ” الأسواق الوسطية ” التي تتميز بكونها صغيرة بما لا يلائم جهود التواصل عبر وسائل الإعلان العامة وكبيرة أكثر مما ينبغي لتتم تغطيتها عبر وسائل التواصل الشخصية.

إعداد: Haidar Barbahan
المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer
التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer
تعديل الصورة: Ammar Ammar
المصدر: ‏Gary Schneider. Electronic commerce. Page: 160

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *