الأجهزة اللوحية (Tablet Devices)

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية فإن المؤلف يعرض في هذا الجزء شرحاً للأجهزة اللوحية والذكية ومواصفاتها لتتعرف على هذه المواقع تابع معنا بقية الترجمة….

………………..

في عام 2010، طرحت شركة Apple جهاز iPad، وهو جهاز لوحي أصغر (بقدرات أقل) من جهاز حاسب محمول، ولكنه أكبر من الهاتف الذكي. يمكن توصيل الأجهزة اللوحية بالإنترنت من خلال خدمة مشغل الهاتف اللاسلكي، أو عبر شبكة لاسلكية محلية. يمكن لمعظم الأجهزة اللوحية استخدام كلا وضعي الوصول ويمكن التبديل بينهما تلقائياً. في غضون عام، قدمت العديد من الشركات المصنعة الأخرى أجهزة لوحية للتنافس مع iPad. بحلول عام 2012، كان بعض هؤلاء المصنّعين ينتجون الأجهزة اللوحية “الهواتف الذكية الهجينة”. الهواتف الذكية الكبيرة جداً ذات الشاشات عالية الدقة تسمى فابلت “phablets” (مزيج من “الهاتف” و”الجهاز اللوحي”). أصبحت هذه الأجهزة اللوحية مستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بسرعة كبيرة. بحلول عام 2016، يتوقع خبراء الصناعة أن يتم بيع المزيد من الأجهزة اللوحية كل عام أكثر من أجهزة الحاسب الشخصية (كل من أجهزة الحاسب المحمولة وأجهزة الحاسب المكتبية). يوضح الشكل 6-5 هذا النمو الهائل في المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية.

تعمل أجهزة iPad اللوحية من Apple على نظام التشغيل iOS الخاص بالشركة. معظم الأجهزة اللوحية الخاصة بالمصنعين الآخرين (سامسونج وموتورولا هما الشركتان الرائدتان) تعمل بنظام التشغيل Android. تتمتع بعض منتجات الكتب الإلكترونية في Amazon.com، مثل Kindle Fire، بإمكانية استخدامها كأجهزة لوحية عبر الإنترنت.

تم تطوير نظام التشغيل Android كمشروع برمجي مفتوح المصدر ممول من Google، والذي ينظر إلى البرنامج على أنه جهد طويل الأمد من شأنه زيادة حركة مرور الويب عبر الأجهزة المحمولة (تأتي معظم عائدات Google من الإعلانات -يؤدي المزيد من حركة مرور الويب إلى زيادة معدلات الإعلان عبر الإنترنت وبالتالي مزيد من المعلنين). يوضح الشكل 6-6 عدة أمثلة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الفابلت المستخدمة اليوم.

تعرض بعض الهواتف الذكية والهواتف التي تدعم الإنترنت صفحات الويب باستخدام بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP). يسمح WAP بعرض صفحات الويب المنسقة بتنسيق HTML على الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة، مثل الهواتف المحمولة. مع زيادة حجم الهواتف المحمولة وإدخال الأجهزة اللوحية (والفابلت)، أصبح استخدام WAP اختيارياً. يمكن عرض صفحات الويب العادية بشكل فعال على الشاشات الأكبر، والأعلى دقة لهذه الأجهزة.

كان Apple iPhone أحد الأجهزة الأولى التي تضمنت عناصر تحكم تعمل باللمس تجعل عرض صفحة الويب العادية والتنقل فيها أمراً سهلاً على جهاز صغير محمول باليد. تستخدم جميع الهواتف الذكية الحالية تقريباً عناصر تحكم تعمل باللمس، على الرغم من أن القليل منها لا يزال يشتمل على لوحات مفاتيح فعلية.

……………..

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 285-286

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *