الإعلان عبر الأجهزة المحمولة Mobile Device Advertising

المدة المقدرة للقراءة: 2 دقيقة و48 ثانية:
متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية، فإن المؤلف يعرض أنواع الإعلانات في التطبيقات التي تعمل على الأجهزة المحمولة، وكيفية تضمين تلك التطبيقات بالإعلانات وردود الفعل عليها، لتعرف أكثر تابع معنا بقية الترجمة

في السّنوات الأخيرة، ازداد استخدام الأجهزة المحمولة المتصّلة بالإنترنت، كالهواتف الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة، بشكلٍ كبير. تؤدّي البرامج الّتي تعمل على هذه الأجهزة (والّتي هي شكل مختصر لمفهوم “التّطبيقات البرمجيّة للأجهزة المحمولة Mobile Software Applications”) مجموعة متنوّعة من الوظائف مثل التّقويم، وإدارة جهات الاتّصال، وتصفّح الويب، والبريد الإلكتروني، والتّرفيه. يوفّر عدد من تطبيقات الهاتف المحمول إمكانيّة الاتّصال بمواقع ويب أو مجموعات مُحدّدة من مواقع الويب. سوف تتعلّم المزيد عن الأعمال التّجارية الخاصّة ببيع تطبيقات الهاتف المحمول في الفصل 6.

يقوم بعض بائعي تطبيقات الأجهزة المحمولة بتضمينِ عنصرٍ إعلانيٍّ في نماذج الإيرادات الخاصّة بهم. تتضمّن هذه التّطبيقات إعلانات الهاتف المحمول والّتي تعرض رسائل معيّنة من المعلنين (بخلا بائع التّطبيق). على سبيل المثال، يحتوي تطبيق The New York Times على شريطٍ صغيرٍ أسفل الشّاشة يعرض الإعلانات. أيضاً تحتوي بعض برمجيّات الألعاب مثلاً على إعلاناتٍ تظهر على جزءٍ من الشّاشة أو كشاشةٍ منفصلةٍ يجب النّقر عليها للوصول إلى الأدوات الخاصّة باللعبة. يتمّ بيع المساحة الإعلانيّة على تطبيقات الهاتف المحمول بنفس الطّريقة الّتي يتمّ بها بيع الإعلانات الشّريطيّة على مواقع الويب.

مواقع الرّعاية الإعلانيّة Site Sponsorships:
تتيح بعض مواقع الويب للمعلنين فرصةً للإعلان عن جميع أجزاء مواقع الويب الخاصة بهم أو بعض أجزائها. كما أنّ هذه المواقع تمنح المعلنين فرصةً للتّرويج لسلعهم أو خدماتهم، أو علاماتهم التّجاريّة بطريقةٍ أكثر دقّة من وضع إعلانات شريطيّة أو إعلانات منبثقة على المواقع (وذلك على الرّغم من أنّ بعض هذه المواقع تتضمّن أيضاً عدداً معينّاً من الإعلانات الشّريطيّة والإعلانات المنبثقة).

إنّ الشّركات الّتي تشتري مساحات إعلانيّة لها على مواقع الويب تلك يكون لها أهداف مشابهة لأهداف الرّاعين للأحداث الرياضيّة أو لبرامج التّلفاز-أي أنّها تريد ربط الشّركة أو اسم المنتج الخاص بها بحدثٍ أو مجموعة من المعلومات. الفكرة هي أنّ جودة الحدث أو مجموعة المعلومات ستنعكس على جودة سلع الشّركة أو خدماتها أو علاماتها التجارية. بشكلٍ عام، تُستخدم حملات الرّعاية الإعلانيّة لبناء صورة العلامة التّجاريّة وتطوير سمعتها أكثر من استخدامها لتحقيق مبيعات فورية. يمكن أن تكون الرّعاية الإعلانيّة الّتي يتمّ تقديمها لموقعٍ معيّن حصريّة وخاصّة بشركة مُحدّدة، ممّا يمنع أي شركات أخرى من رعاية هذا الموقع إعلانيّاً، أو يمكن أن تكون الرّعاية الإعلانيّة للموقع تشاركيّة، والّذي يعني أنّه يمكن للشّركات الأخرى أن تكون من الرّاعين الإعلانيين المشاركين للموقع.

 بشكلٍ عام، تكلّف الرّعايّة الإعلانيّة الحصريّة للموقع أكثر ممّا تكلّفه عمليّة الرّعايّة الإعلانيّة المشتركة.
في بعض الحالات، يتم منح الرّاعي الإعلاني الحق في إنشاء محتوىً للموقع أو لدمج رسالته الإعلانيّة في محتوى الموقع. يمكن أن تثير هذه الممارسة مخاوفاً أخلاقيّةً إذا لم يتم ذلك بعناية. يجب على المواقع الّتي تقدّم للرّاعي الإعلاني مساحات لعرض المحتوى الخاص به أن توضّح دائماً بأنّ هذا المحتوى يُمثّل إعلاناً أو على أنّه مُحتوى تمّ تقديمه من قبل الرّاعي الإعلاني. لسوء الحظ، فإنّ العديد من المواقع لا تستخدم عناوين واضحة للمحتوى الإعلاني. وذلك يمكن أن يربك زوّار الموقع غير القادرين على التّمييز بين المحتوى التّحريري والإعلان.

إنّ المواقع الّتي تقدّم معلومات معيّنة (طبيّة على سبيل المثال) ينبغي أن تكون حذرة في التّمييز بين المعلومات الّتي يتمّ إنشاؤها بواسطة صحفيي الموقع أو طاقم التّحرير الخاص به والمعلومات الّتي يتم توفيرها من قبل شركات الأدوية أو الشّركات المصنّعة للأجهزة الطّبيّة المُعلنة على الموقع.

إعداد: Walaa Khalil
المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer
التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer
تعديل الصورة: Ammar Ammar
المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 195-196

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *