التسويق الإلكتروني 2018

مع التطورات التكنولوجية الحاصلة في عام 2018، شهد التسويق الإلكتروني، المتمثل بـ (تحسين محركات البحث SEO، مواقع التواصل الاجتماعي Social Media، المحتوى التسويقي، …) إلخ، تغيرات سريعة ومثيرة، فرضتها فترة التكنولوجية عالية التطور High-Tech era، لا يمكن لأصحاب الأعمال تجاهلها بعد اليوم، وكنتيجة منطقية لهذه الفترة ظهرت مجموعة من الاتجاهات والاستراتيجيات دائمة التطور، والتي يحتاجها أصحاب الأعمال لتحقيق النجاح، وما كان يستخدمه رجل الأعمال في السنة الماضية (كاستخدام منشور نصي، أو دليل استخدام نصي)، لن يحقق النجاح لأعماله من هذه السنة وصاعداً.

فيما يلي إليكم بعض الإجراءات الأساسية في التسويق الإلكتروني لعام 2018:

1) الذكاء الصنعي:

يلعب الذكاء الصنعي AI دوراً حاسماً في العملية التسويقية، حيث أن الذكاء الصنعي AI يمكّن من تحليل سلوك المستهلك، أنماط البحث، استخدام البيانات من منصات مواقع التواصل الاجتماعي، والمنشورات بشكل يساعد أصحاب الأعمال على فهم آلية بحث وانتقاء المستخدمين للسلع والخدمات.

  • بحسب وكالة Gartner للأبحاث بحلول عام 2020 سيتم إدارة 85% من ردود أفعال المستخدمين على الشبكة (تعليقات، تقييم، …) دون الحاجة للبشر.

2) الإعلانات المبرمجة:

تعتمد الإعلانات المبرمجة على الذكاء الصنعي بشكل أساسي، وذلك لكي يستطيع المُعلن تحديد الشريحة المستهدفة بشكل دقيق، يزيد من فرصة نجاح الحملة التسويقية، ويقلل من تكلفة الإعلان (تكلفة وجود مستهلكين لا يهمّهم المنتج المُعلن له)، إضافةً إلى إمكانية قيام المُعلن بشراء الإعلان بطريقة آلية.

  • بحسب موقع Emarketer للأبحاث فإن 84% من الإعلانات الإلكترونية في أمريكا ستصبح مبرمجة بحلول عام 2019.

3) Chatbot:

يقصد بـ Chatbot: برنامج محوسب أو مجيب آلي يعتمد على الذكاء الصنعي، وهي ميزة يستخدمها العديد من أصحاب الأعمال لتقوم بمحادثة والإجابة على المستخدمين أو زوار الموقع في الوقت الحقيقي Real time على مدار الـ 24 ساعة، وبذلك يمكن مقابلة النمو في عدد المستخدمين المتزايد على الشبكة.

  • بحلول عام 2022 ستساعد تقنية chatbot رجال الأعمال على توفير ما يزيد عن 8 بليون دولار في العام الواحد، وخاصةً في قطاعي الخدمات البنكية، ومراكز العناية الصحية.

4) الفيديو:

وفقاً لـ You Tube: هناك نمو متزايد لاستهلاك الفيديوهات على الهاتف الذكي بنسبة 100% سنوياً. يتوقع أن تشغل الفيديوهات زيادة حركة زوار المواقع الإلكترونية بنسبة تزيد عن 80% بحلول عام 2019، إذ أن 90% من تقارير المستهلكين تفيد بأن الفيديوهات (التي تشرح ميزات أو طريقة استخدام منتج ما) تساعدهم في اتخاذ قراراتهم الشرائية. و64% من المستهلكين يشترون منتجاً ما على الشبكة بعد مشاهدة فيديو توضيحي عن هذا المنتج.

5) تسويق المؤثّرين:

وهو نوع من التسويق عبر الكلمة المنطوقة والذي يعتمد التركيز على الأشخاص المرجعيين (العملاء الأوائل) في توصيل رسالة لعلامة تجارية إلى شريحة كبيرة من السوق، بدلاً من توجيه الرسالة بشكل مباشر إلى مجموعة كبيرة من المستهلكين. اثنين من ثلاثة أشخاص يثقون بآراء المستهلكين المنشورة على الموقع عن منتج معين.

  • تقوم هذه الوسيلة بتوصيل الرسالة أكبر بـ 11 مرة من وسائل التواصل الإلكترونية الأخرى.إعداد: Mones Naim

    تدقيق علمي ولغوي: Dr. Basem Ghadeer

    تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *