التسويق الدولي

هل قرأت عن التسويق الدولي؟، هل تعتقد بأن التسويق الدولي يشبه التسويق المحلي إلى حد ما؟
تابع معنا لنقدم لك بعض المعلومات البسيطة حول هذا المفهوم….
……
التسويق الدولي: هو العملية متعددة الجنسيات لتخطيط وتسعير، وترويج، وتوزيع الأفكار، والمنتجات (السلع والخدمات) لإنشاء التبادلات التي تلبي الأهداف الفردية والتنظيمية.
تمت إضافة كلمة متعددة الجنسيات ذلك لأن أنشطة التسويق يتم تنفيذها في العديد من البلدان، ولأنه ينبغي تنسيق هذه الأنشطة عبر الدول.
………………
– ما هي النقاط الفارقة بين التسويق الدولي والتسويق المحلي؟
إن التسويق الدولي أكثر تعقيداً من التسويق المحلي بالنسبة للمسوّق، حيث يواجه الأخير (المسوق) متغيرات لا يمكن التحكم فيها، تفرضها طبيعة البلد التي يتم التسويق فيها، وهذه المتغيرات تتغير بتغير البلد، إذ يجب على المسوق التعامل مع نظم ثقافية وقانونية وسياسية ونقدية مختلفة تفرضها طبيعة كل بلد يقوم بالتسويق ضمنها، تختلف عن تلك السائدة في ببيئته المحلية.
فعلى سبيل المثال:
يوضّح التقرير السنوي لشركة Digital Microwave ما سبق ذكره بوضوح حيث يقول:
“عندما تكون الشركة خاضعة لمخاطر ممارسة الأعمال التجارية على الصعيد الدولي، فإنها معرضة لمواجهة التغييرات غير المتوقعة في المتطلبات التنظيمية، وتقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، وفرض الرسوم الجمركية…. وغيرها من الحواجز والقيود، كما عليها أن تتكبد أعباء الامتثال لمجموعة متنوعة من القوانين الأجنبية، والظروف الاقتصادية والجيوسياسية العامة، بما في ذلك التضخم والعلاقات التجارية”.
– بخصوص عناصر المزيج التسويقي للشركة؛ يتم تحديدها بناء على العوامل التي يصعب التحكم بها داخل بيئة كل بلد، بالإضافة إلى التفاعل بين المتغيرات السابقة، مع الإشارة إلى أن درجة التداخل بين مجموعات المتغيرات التي لا يمكن التحكم بها، هي التي تحدد مدى التغيير المطلوب في عناصر المزيج التسويقي الأربعة، في كل بلد.
– قد لا تناسب الخطط والاستراتيجيات التسويقية التي تتبعها شركة معينة جميع البلدان التي تسوق ضمنها، لذا تضطر إلى تعديل خططها واستراتيجياتها لتتناسب مع طبيعة كل بلد؛ فعلى سبيل المثال:
شركة ماكدونالدز على الرغم من شهرتها وشهرة رموزها وتوحيدها، إلا أنها كانت مرنة في الخارج، إدراكاً لأهمية الأسواق الخارجية واحتراماً لعاداتها، فهي تقوم بتخصيص قائمتها حسب طبيعة وعادات كل منطقة، فمثلاً قامت باستبعاد لحوم البقر من قائمتها في الهند احتراماً للتقاليد الهندوسية في تلك البلد.
إعداد: حسن معروف
المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer
التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer
تعديل الصورة: Ammar Ammar
المصدر: Onkvisit, Sak; Shaw, J, John. International Marketing: Analysis and strategy. fourth edition, 2004

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *