التسويق الرقمي أسهل عند التفكير بنموذج 5S

التسويق الرقمي الذي لم يعد ميزة بل أصبح ضرورة في يومنا هذا، وتبحث المنظمات دائماً عن تطبيق التسويق الرقمي بشكل فعال. وفي ضوء تعدد أبعاده وكثرة أدواته، فإن المنظمات بحاجة إلى منهجية واضحة تستدل بها لممارسة التسويق الرقمي.

تشكل استراتيجية 5S التي وضعت من قبل (Chaffey and Smith) 2001 دليل لتوجيه استراتيجية وأهداف التسويق الرقمي للمنظمات.

  1. البيع (Sell):

يجب أن يعزز التسويق الرقمي للمنظمات من عملية البيع، لأن البيع من الأهداف الرئيسة لأي نشاط تجاري، وبالتالي يجب توجيه أنشطة التسويق الرقمي لزيادة المبيعات عبر الإنترنت.

  • الخدمة (Serve):

يجب أن تتوجه المنظمات عبر التسويق الرقمي لتعظيم خدمة العملاء، وإضافة قيمة لهم من خلال تحسين أبعاد الخدمة المقدمة، قد يكون ذلك من خلال توفير نظام استفسارات “مجيب آلي 24/24” أو من خلال توزيع الخدمات عبر القنوات الرقمية بما يتناسب مع طلب العملاء.

  • الاتصال والتحدث (Speak):

من المهم عند استخدام التسويق الرقمي تحسين عملية الاتصال مع العملاء من خلال استثمار القنوات الرقمية وميزاتها في خلق محادثات ثنائية مع العملاء (يجب أن يكون استخدام هذه النقطة ميزة تنافسية على مستوى التسويق الرقمي).

  • تقليل التكاليف (Save):

لا يعني التسويق الرقمي استخدام المزيد من المال، بل العكس مهمة التسويق الرقمي هي تقليل التكاليف التسويقية من خلال الأدوات الرقمية التي يوفرها للمنظمات.

  • الانتشار (Sizzle):

يجب أن يسهم التسويق الرقمي في توسيع انتشار العلامة التجارية من خلال أدوات كالمحتوى، والتسويق الفيروسي، ومنصات التواصل الاجتماعي (كل حركة للمنظمة تنعكس في علامتها التجارية).

إنٌ التفكير في 5S، عند ممارسة التسويق الرقمي يمكن أن يساعد المنظمات في توجيه استراتيجية التسويق الرقمي، وبناء الخطط، وقياس الأداء التسويقي.

إعداد: Abbas Rashid Kaada

المتابعة العلمية والتدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *