الحكومة الإلكترونيّة E-Government

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية فإنّ المؤلف يعرض في هذا الجزء موضوع الحكومة الإلكترونية والخدمات التي تقدّمها الحكومات في البيئة الإلكترونية وكمثال عن ذلك يعرض خدمات من الإدارة الإلكترونية، لتعرف أكثر تابع معنا بقية الترجمة….

تؤدّي الحكومات العديد من الوظائف المهمّة للمواطنين الأفراد، والشّركات، والمؤسّسات الأخرى الّتي تخدمها. يمكن تحسين العديد من هذه الوظائف باستخدام تقنيّات الإنترنت.

تؤدّي الحكومات أيضاً أنشطةً تجاريّة، حيث أنّهم يقومون على سبيل المثال بتوظيف الأشخاص، وشراء الإمدادات من البائعين، وتوزيع المكافآت والاستحقاقات من عدة أنواع. يمكن للمواطنين الاستفادة من مواقع الويب الحكوميّة في تحميل نماذج ضريبيّة فارغة، وطلبات جوازات السّفر، وغيرها من الوثائق الأخرى. تجمع العناصر الحكوميّة أيضاً مجموعة متنوّعة من الضّرائب والرّسوم من ناخبيها، ويمكنها استخدام الإنترنت لجعل هذه العمليّة أكثر كفاءة، إن لم تكن أكثر متعة (ستتعلّم في الفصل 7 المزيد حول كيفيّة استخدام الحكومات للويب في إدارة قوانينها الضّريبيّة). يطلق على استخدام تقنيّات الإنترنت من قبل الحكومات والوكالات الحكوميّة لأداء هذه الوظائف مصطلح “الحكومة الإلكترونيّة E-Government”.

تعدّ خدمة الإدارة الماليّة (FMS) التّابعة للحكومة الأمريكيّة مسؤولةً عن تحصيل تريليونات الدّولارات من عائدات الضّرائب، والتّراخيص، والرّسوم الأخرى. كما أنّها تدفع تريليونات الدّولارات من ميزات الضّمان الاجتماعي، وميزات المحاربين القدامى، واسترداد الضّرائب، والمدفوعات الأخرى. تستخدم FMS موقع الويب Pay.gov الخاص بها للتّعامل مع الكثير من هذا النّشاط المالي. يدير مكتب الدّين العام التّابع للحكومة الأمريكيّة موقع TreasuryDirect، والّذي يسمح للأفراد بشراء سندات الادّخار، وللمؤسّسات الماليّة بشراء أذونات وسندات الخزينة، والأوراق الماليّة الأخرى.

إنّ الحكومات الوطنيّة في الدّول الأخرى تستخدم الحكومة الإلكترونيّة لتقليل التّكاليف الإداريّة وتقديم خدمة أفضل لأصحاب المصالح أيضاً. في المملكة المتّحدة، يوفّر موقع الويب الخاص بوزارة العمل والمعاشات معلومات عن البطالة، والمعاشات التّقاعديّة، وميزات الضّمان الاجتماعي. تمتلك الدّول الأصغر أيضاً بوابات مواقع ويب، مثل حكومة سنغافورة على الإنترنت، والّتي توفّر المعلومات وتمكّن المواطنين من التّفاعل مع حكوماتهم عبر الإنترنت.

تمتلك حكومات الولايات الأمريكيّة أيضاً مواقعَ ويب للقيام بالأعمال التجاريّة والتّفاعل مع مواطنيها. تتوافر أنشطة الحكومة الإلكترونية لولاية كاليفورنيا في موقع البوابة الشّاملة CA.GOV الخاص بها، والّذي يظهر نسخة حديثة منه في الشّكل رقم 5-3.

يتيح هذا الموقع للزّائرين الوصول إلى كل وكالة حكومية أو عمليّة خاصّة بولاية كاليفورنيا. يمكن لزوّار الموقع التّعامل مع مجموعة واسعة من الأعمال مع الدّولة- من تجديد رخصة القيادة إلى حجز موقع المخيّم. يمنح الموقع المواطنين في كاليفورنيا مكاناً واحداً يمكنهم من خلاله إجراء، تقريباً جميع أعمالهم التي يحتاجون للقيام بها مع دولتهم. بالنّسبة للشّركات، يقدّم الموقع الوثائق الكاملة لجميع قوانين ولوائح الأعمال في كاليفورنيا. كما يوّفر معلومات حول كيفيّة البيع والشّراء من الولاية ووكالاتها.

إنّ معظم حكومات الولايات الأمريكيّة الأخرى (وفي الدّول الأخرى، حكومات المقاطعات أو الحكومات الإقليميّة) تمتلك مواقعَ ويب مماثلة. يمكن للولايات تقليل تكلفة تقديم الخدمات مع توفير تلك الخدمات بشكلٍ أكثر كفاءة باستخدام تقنيّات الويب لخدمة أصحاب المصالح.

من الخدمات الأكثر شيوعاً والّتي تقدّمها الولايات والحكومات الإقليميّة المماثلة ما يلي: الوصول إلى نصوص القوانين واللّوائح الخاصّة بالولاية، وتجديد التّراخيص، والتّرويج للولاية لدى الأعمال التّجاريّة مع الأخذ بالحسبان المواقع الجديدة، وتوفير قوائم بالوظائف الشّاغرة، والتّرويج للسّياحة في الولاية، وتوفير نماذج الضرائب والمعلومات الخاصّة بتعبئة وحفظ الملفات، ومعلومات للشّركات التي ترغب في إجراء أعمال تجاريّة مع الولاية.

تمتلك معظم الحكومات المحليّة الأمريكيّة الآن مواقع ويب تقدّم للمقيمين مجموعةً متنوّعةً من المعلومات. تتضمّن مواقع الويب الخاصّة بالمدن الكبرى (مثل Minneapolis أوNew Orleans) نسخاً من اجتماعات مجلس المدينة، والقوانين واللّوائح المحليّة، ووظائف ترخيص الأعمال التّجاريّة وإدارة الضّرائب، ومعلومات ترويجيّة حول المدينة للمقيمين الجدد أو الشّركات الّتي تبحث عن مواقعٍ جديدة.

 إنّ المدن، والبلدات، والقرى الصغيرة تستخدم أيضاً الويب للتّواصل مع السّكان المُقيمين (على سبيل المثال، انظر موقع الويب Cheviot، في أوهايو).

وقد أثبتت مواقع الويب الحكوميّة المحليّة تلك بأنّها أدوات اتّصال عامّة مفيدة بعد ظهور كوارث طبيعيّة معيّنة.

إعداد: Walaa Khalil

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 236-238

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *