بروتوكولات طلب وتسليم صفحات الويب

متابعة في ترجمة كتاب التجارة الإلكترونية، فإنّ المؤلف يعرض في هذا النص أهم البروتوكولات التي عرّفها سابقاً، مثل بروتوكولات طلب وتسليم صفحات الويب، لتعرف أكثر تابع معنا بقية النّص …

……………………………..

الويب هي عبارة عن برمجيّة يتمّ تشغيلها على أجهزة الحاسب المتّصلة بعضها ببعض عبر الإنترنت. تقوم أجهزة حاسب المستخدم (العميل) (Web Client Computers) بتشغيل برمجيّة تسمّى برمجيّة المُستخدم (Web Client Software) أو برمجيّة متصفّح ويب (Web Browser Software). ومن الأمثلة عن متصفّحات الويب الشّهيرة : Google Chrome، وMicrosoft Internet Explorer، وMozilla Firefox. يقوم متصفّح الويب بإرسال طلبات المستخدمين لصفحات ويب معيّنة إلى أجهزة حاسب أخرى، والتي تسمّى خوادم الويب (Web Server Software). يقوم خادم الويب بتشغيل برمجيّة تُسمّى برمجيّة خادم الويب. يتلقى خادم الويب طلبات من العديد من حواسيب العملاء، ويستجيب عن طريق إعادة إرسال الملفات إلى حواسيب العملاء (المستخدمين) تلك. تقوم كل برمجيّة عميل خاصّة بحاسب العميل (المستخدم) بعرض هذه الملفّات في صفحة ويب. وبذلك فإنّ الغرض من خادم الويب هو الاستجابة لطلبات عملاء الويب (مستخدمي الويب) على صفحات الويب. هذا المزيج من أجهزة حاسب العميل الّتي تقوم بتشغيل برمجيّة خادم الويب هو مثال على بنية عميل/خادم (Client/Server Architecture).

إنّ مجموعة القواعد الّتي تستخدم لتسليم (إيصال) ملفّات صفحة الويب عبر الإنترنت هي عبارة عن بروتوكول يُسمّى بروتوكول نقل النّص الفائق (HTTP: Hypertext Transfer Protocol)، والّذي تمّ تطويره من قبل Tim Berners-Lee  في عام 1991. عندما يقوم المستخدم بكتابة اسم نطاق معيّن على سبيل المثال (www.yahoo.com) في شريط عنوان المتصفّح، يرسل المتصفّح رسالة بتنسيق HTTP إلى خادم ويب في Yahoo! والّذي يقوم بتخزين ملفّات صفحات الويب. من ثمّ يستجيب حاسب خادم الويب في Yahoo! عن طريق إرسال مجموعة من الملفّات (ملف لصفحة الويب، وملف لكل عنصر رسم بياني، أو صوت، أو فيديو مرفق في الصّفحة) إلى حاسب العميل. يتمّ إرسال هذه الملفّات برسالة بتنسيق HTTP. على سبيل المثال، لطلب صفحة ويب باستخدام متصفّح ويب، يقوم المستخدم بكتابة اسم البروتوكول، متبوعاً بالمحارف “//:” قبل اسم النّطاق. وبالتّالي، يقوم المستخدم بكتابة http://www.yahoo.com  للانتقال إلى موقع الويب Yahoo!. تقوم معظم متصفّحات الويب اليوم بإدراج ٍ تلقائي ل//:http  إذا لم يقم المستخدم بتضمينها.

يسمّى المزيج المكوّن من اسم البروتوكول واسم النّطاق باسم: “محدّد موقع الموارد الموحّد (URL: Uniform Resource Locator)؛ لأنّه يتيح للمستخدم تحديد موقع مورد معيّن (أي موقع صفحة ويب) على حاسب آخر (وهو خادم الويب).

إعداد: Walla Khalil

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ali Mahmoud Darwish

المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 73-74

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *