تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول (Mobile Payment Apps)

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية فإن المؤلف يعرض في هذا الجزء توضيحاً لتطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول ودورها في تسهيل الحياة والأعمال، لتتعرف أكثر على هذه التطبيقات وفائدتها تابع معنا بقية الترجمة….

………………..

منذ عام 2004، تبيع NTT DoCoMo هواتف محمولة تسمى محافظ الهواتف المحمولة (osaifuketai، باللغة اليابانية)، والتي تعمل كبطاقات ائتمان. على الرغم من أن التطبيقات الفردية على هواتف DoCoMo ليست مربكة (على سبيل المثال، يتيح لك أحد التطبيقات استخدام الهاتف المحمول للدفع مقابل شراء آلة البيع في اليابان)، إلا أن قدراتها المشتركة تولد قدراً كبيراً من الأعمال. شهدت البلدان الأخرى التي لديها تقليد في استخدام النقود في معاملات البيع بالتجزئة عمليات اعتماد كبيرة لتطبيقات الهاتف المحمول التي تسمح باستخدامها لإجراء المدفوعات. قلة قليلة من الناس لديهم بطاقات ائتمان في هذه البلدان وكانت راحة استخدام الهاتف المحمول للدفع جذابة للغاية.

في الولايات المتحدة، حيث ينتشر استخدام بطاقات الائتمان، لم يصبح استخدام تطبيقات الدفع على الأجهزة المحمولة شائعًا. ومع ذلك، في عام 2011، بدأ عدد من الشركات في تقديم تقنيات متاجر البيع بالتجزئة التي تسمح باستخدام الهواتف الذكية كأجهزة للدفع. أتاحت كل من American Express وVisa وMasterCard قارئات الهاتف لتجار التجزئة. أصبحت محفظة Google لهواتف Android أكثر استخداماً في عام 2013 عندما أضافت القدرة على إرسال الأموال إلى أي شخص بالغ في الولايات المتحدة لديه عنوان بريد إلكتروني. ذكرت ستاربكس في عام 2014 أن 12 في المائة من عملائها دفعوا من خلال تطبيق الشركة على جهاز محمول (ستاربكس تشمل إمكانيات الدفع جنباً إلى جنب مع تتبع برنامج نقاط المكافآت في تطبيقاتها). سوف تتعلم المزيد عن المنطقة سريعة التغير لأنظمة الدفع بواسطة الهاتف المحمول في الفصل 11.

في القسم التالي، ستتعلم كيف قام رواد الأعمال عبر الإنترنت بتكييف المزادات، وهي ممارسة تجارية قديمة جداً، لفرصة عمل جديدة عبر الإنترنت.

……………..

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 289

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *