سلسلة بحوث التسويق (الجزء الثالث: سوق الأبحاث التسويقية)

نتابع في مقالنا اليوم السلسلة التي ابتدأناها حول بحوث التسويق حيث أظهر التقرير السنوي للجمعية الأوروبية لأبحاث التسويق و الرأي (ESOMAR) انخفاض عائدات سوق الأبحاث التسويقية من 75.8 بليون دولار أمريكي في 2019 إلى 74 بليون دولار أمريكي في 2020 بسبب الركود الاقتصادي الذي نتج عن جائحة كوفيد – 19

وتأتي نسبة 50% من الإنفاق العالمي على بحوث التسويق من الأبحاث التي تجرى في ثلاثة قطاعات رئيسة: السلع المعمّرة والإعلام و الترفيه وفي المرتبة الثالثة تأتي الأبحاث الصيدلانية.

يعد سوق الولايات المتحدة الأمريكية الأكبر عالمياً من حيث تقديم خدمات البحوث التسويقية حيث قدّر بأكثر من 32% من السوق في عام 2019، وتأتي أوروبا الغربية في المرتبة التالية ب 28 % من حجم السوق، في حين تحتل القارة الأفريقية المرتبة الأخيرة في سوق الأبحاث التسويقية.

وقد تم تقدير هذا الإنفاق فقط للأبحاث التي تم إجراؤها من خلال وكالات الأبحاث وبالتالي لا تشمل هذه الأرقام الأبحاث التي تقوم بها المؤسسات غير الربحية أو الحكومات أو الجامعات أو الوكالات الإعلانية كما لا تشمل المصادر داخل المؤسسات للأبحاث التسويقية و التي تقوم بتحليل قاعدة بياناتها لفهم مستهلكيها ودعم متخذي القرار فيها.

من هم مزودو خدمة بحوث التسويق؟

يمكن إجراء بحوث التسويق داخلياً من خلال مزودين داخليين ضمن المؤسسة أو يمكن شراؤها من مصادر خارجية تقدم خدمات بحثية متكاملة من مرحلة تحديد المشكلة وحتى إعداد التقرير النهائي وعرضه كما يمكنهم إدارة قاعدة البيانات الخاصة بالمستهلكين والمكاملة بين الأمرين.

وفي المقابل هناك مزودين لخدمات بحوث التسويق متخصصين في واحدة أو أكثر من مراحل مشروع البحث ويمكن تصنيف هذه الخدمات على أنها إما خدمات جمع البيانات من السوق، أو الترميز و إدخال البيانات، أو تحليل البيانات.

وفي كل الأحوال يجب أن تكون النتائج التي يتوصل إليها الباحث قابلة للتطبيق بالإضافة إلى وجود المهارات التقنية لإجرائها بطريقة مهنية ودقيقة و أخلاقية، كما يتوقّع من الباحث أن يمتلك القدرة على تفسير هذه النتائج لمتخذي القرار.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بحوث التسويق على المستوى العالمي تكون أكثر تعقيداً من الأبحاث المحلية حيث يتوجب على الباحث في مثل هذه الأبحاث الأخذ بعين الإعتبار الخصائص التي تتمتع بها البيئات المختلفة التي يشملها البحث.

ما هي أخلاقيات بحوث التسويق؟
توجز الجمعية الأوروبية لأبحاث التسويق و الرأي (ESOMAR) أخلاقيات بحوث التسويق في ثمانية نقاط أساسية:

1- يأخذ الباحثون بعين الإعتبار جميع القوانين المحلية والدولية ذات الصلة بموضوع البحث.

2- يقوم الباحثون بإجراء الأبحاث بشكل أخلاقي حيث لا يتم اتخاذ أي خطوة قد تلحق الضرر بسمعة الأبحاث التسويقية.

3- يأخذ الباحثون أعلى درجات الحيطة و الحذر عند إجراء البحوث بين الأطفال أو الفئات الحساسة الأخرى من المستهدفين بالبحث.

4- لابد أن يكون تعاون الأفراد المستهدفين طوعياً ومستنداً إلى معلومات دقيقة وغير مضللة حول أهداف البحث وطبيعته.

5- يتوجب احترام خصوصية الأفراد المشاركين بالبحث.

6- يمنع استخدام البيانات الشخصية التي تم جمعها لأي غرض آخر غير البحث التسويقي.

7- يضمن الباحثون دقة وشفافية وموضوعية كل الأبحاث التي سوف يتم تصميمها وتنفيذها ولاحقاً توثيقها.

8- يجب احترام مبادئ المنافسة الشريفة.

سنتابع في مقالتنا القادمة حول الإنترنت وبحوث التسويق.

إعداد: Ola Badran
المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer
التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer
تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *