سلسلة تسويق الجمال والصحة (Beauty and Health Marketing) الجزءالثالث: أربعة تكتيكات في تسويق الصحة والجمال.

استكمالاً لمقالاتنا ضمن سلسلة تسويق الجمال، هناك إجراءات عدة تقوم بها الشركات يعرض هذا المقال بعضاً منها… لتعرف أكثر تابع معنا المقال الثالث…

………………………

من منتجات الاهتمام بالبشرة والشعر إلى العطور والصابون وواقيات الشمس، تزودنا صناعة الصحة والجمال بالعديد من أكثر مقتنياتنا شخصيةً، فالمنتجات الأساسية في الحمامات، والمنتجات الفخمة لا ينتهي بريقها بسهولة، فهي تأتي بتنويعات تناسب جميع مستويات الدخل، وتتماشى مع مختلف الفئات العمرية والجنسية. فاليوم تعد الفرص في سوق الجمال والصحة كبيرة وجذّابة أكثر من أي وقت مضى.

طبقاً لدراسات Orbis Research وصل حجم صناعة سوق التجميل في عام 2017 إلى ما يقارب 532 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز عتبة 800 مليار دولار مع حلول عام 2023، وذلك يجسد فرصة كبيرة للشركات العاملة في مجال الجمال والصحة ولكن فقط لتلك الشركات التي تجهز نفسها لاغتنام الفرصة.

وفيما يلي بعضٌ من النقاط التي يجب أن تراعيها الشركات العاملة في هذا المجال:

أولاً: خطط جيداً لاستراتيجيتك الاجتماعية:

عندما يأتي الأمر لتسويق الجمال والصحة فإن مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وغيرها تعد لاعباً رئيساً في هذا المجال، فالمشترون لا يتصفحون الإنترنت فحسب، وإنما فهم ينتبهون لما يقوم به أصدقائهم والمنتجات التي يستخدمونها، وينتبهون للصفحات التي تعرض المنتجات التي تلهمهم ويتابعون أخبارها على مدار الساعة.

فعلى سبيل المثال، تنشر شركة Glosseir لمستحضرات التجميل محتوىً رائعا” على الإنترنت، يتضمن ذلك المحتوى مجموعات أنشأها المتابعون لهم، وهذا الأمر أثر إيجاباً على جميع متابعيها وعزز ولاءهم لها.

ويمكن لإعادة استهداف العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يكون فعالاً جداً في الحصول على مزيد من المبيعات وإعادة إشراك العملاء المهتمين في مجال الصحة والجمال والذين يتفاعلون حقاً ويشاركون في صنع علامتك التجارية.

يمكن أن تساعد إعلانات إعادة الاستهداف الديناميكية في ذلك الأمر، فمع حوالي مليار مستخدم نشط كل شهر على انستغرام، وأكثر من ملياري مستخدم نشط شهري على فيسبوك، يمكن لكلا منصتي التواصل الاجتماعي أن تكونا فاعلتين جداً في حملات إعادة الاستهداف، وبالتالي على الشركات أن تستهدف المستهلكين الذين على الأرجح سيستخدمون منتجات الشركة عبر إعلانات مصممة وموجهة وستشهد ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعاتها.

ثانياً: استخدم فيديوهات إعادة الاستهداف لتعيد المشترين:

لا يمكن للمسوقين أن يتجاهلوا ببساطة استراتيجية إعادة الاستهداف عبر الفيديو، فالعملاء يمضون أكثر من ثلث وقتهم على الإنترنت في متابعة محتوى الفيديو الذي ينشر كل يوم، ففي الوسطي ينتج ما يقارب 23 ساعة فيديو جديد كل اسبوع، أي ما يقارب يوماً كاملاً من كل اسبوع. ومع تزايد تفاعل العملاء مع الفيديوهات من مختلف أنواع الأجهزة، وهذا الأمر قد أفضى لكون الإعلانات عبر الفيديو تزداد بمعدل 40% كل عام، وتنبأت Cisco أن معظم استخدام الإنترنت سيتم عبر الفيديو في السنوات المقبلة.

يقدم الفيديو الأساسي على قناة شركة Glosseir على يوتيوب دعوى للعملاء لكي يتفاعلوا مع منتجات الشركة وأن يطلبوا معلومات عن أي منتج يرغبون بتجربته أو الحصول عليه. ينشئ Criteo  فيديوهات إعادة استهداف مدتها عشرون ثانية تتضمن مقدمة ووصف للمنتج مع عرض لمنتجات مماثلة وموسيقا تصويرية مرتبطة بها، يتم تقديمها جميعاً في الوقت واحد وعلى نطاق واسع جداً، والنتائج تتحدث عن نفسها، فقد حقق تجار التجزئة الذين يتعاملون بمنتجات العناية بالجمال والصحة نتائج كبيرة, وقد ازداد الوقت الذي يقضونه على الموقع الإلكتروني، ومعدل التحويلات المالية عبر الإنترنت.

ثالثاً: حسّن من تجربة الهاتف المحمول:

تظهر مراجعات التجارة العالمية أن معظم سكان العالم يتسوقون اليوم عبر أجهزتهم الذكية، وهو ما يعني ضمناً زيادةً في استخدام تطبيقات الإنترنت، وتظهر الدراسات أن الصفقات التي تتم عبر الإنترنت تجري عن طريق الإنترنت تشكل ما يقارب 65% من إجمالي الصفقات، وهناك زيادات بمعدل 30% سنوياً بالصفقات التي تجري عبر تطبيقات الموبايل.

وتماشياً مع اتجاه التسوق عبر الموبايل فقد أصبحت التصاميم التفاعلية والصور المقروءة على شاشات الهاتف وعربات الشراء الخاصة بالأجهزة المحمولة، والقدرة على الدخول إلى الحسابات الشخصية في المتاجر عن طريق الموبايل هي النمط السائد اليوم. ولكي تتمكن من تلبية توقعات مستهلكيك يجب عليك أن تحسن من تواجدك على الأجهزة المحمولة لاقتناص جميع الفرص التسويقية الممكنة.

رابعاً: فعل البيانات وخصص المحتوى الخاص بك:

في أي مكان يقوم فيه عملاؤك بالتسوق عبر الإنترنت، من متصفحات الموبايلات إلى التطبيقات والفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي فإنه من الضروري أن تفعل بيانات التسوق الخاصة بك قدر الإمكان لكي تتمكن من تقديم المحتوى الأكثر ارتباطاً بهم.

فخذ شركة L’oreal على سبيل المثال، بجميع الشركات التابعة لها من Lancome و Urban Decay و Redken و Kiehl و Biotherm, فهي تعدّ رائدة في المجال الذي تعمل به ذلك أنها تستخدم البيانات لكي تخصص الطريقة التي تتواصل فيها مع عملائها في أي مكان وزمان.
Birchbox’s Magazine

تركز مجلة Birchbox عند عرضها لمحتواها التسويقي على إضافة المحتوى التسويقي التعليمي المساعد للعملاء والذي يخدم بدوره المنتجات بشكل كبير. تقدم النسخة الرقمية من المجلة منشورات مستمرة وفيديوهات تعليمية عن كيفية استخدام المستحضرات التي تعرضها، وتأمل من خلال ذلك زيادة الرغبة لدى المستهلكين بالحصول على المنتج من ناحية وزيادة القيمة المضافة التي يحصلون عليها من تجربتهم مع المجلة.

Benefit’s Browmobile Competition

على الرغم من أن تجميل الحواجب هو خطوة صغيرة بسيطة تقوم بها المرأة عند وضع مساحيق التجميل، إلا أن هناك صناعة كبيرة في الكواليس تقدم لنا تلك المنتجات. فطبقاً لتقارير NPD فإن حصة شركة Benefit قد بلغت 50% من إجمالي حجم السوق الذي بلغ 20 مليون دولار في عام 2016، وقد كان ذلك الأمر قبل أن تطلق الشركة منتجاتها الثلاثة عشر الجديدة المرتبطة بتجميل حواجب العيون.

إن أحد أهم الأسباب الكامنة وراء سيطرة الشركة على تلك الحصة الكبيرة جداً من الصناعة التي تعمل بها هو نشاطها التسويقي الماهر، والذي أطلق في عام 2017 حملة ” Browmobile “. فعبر الدمج بين التسويق الرقمي وبعض العناصر التجريبية، فقد أطلقت الشركة منافسة على الإنترنت تقدم للمستخدمين فرصة الفوز بزيارة من واحدة من عربات الشركة الجوالة التي ستقدم للفائز جلسة تدريبة مجانية وحقيبة مليئة بالمنتجات المفيدة له.

استقطبت الصفحة المخصصة للمسابقة حوالي 61 زائر، بالإضافة للكثير من المشاركات والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي.

Aesop’s Taxonomy of Design

تفتخر وكالة الاهتمام بالبشرة Aesop بأنها انشأت أماكن مخصص ومصممة بصورة فريدة لبيع التجزئة، ويهدف موقع الشركة على الإنترنت Taxonomy of Design لعكس ذلك عبر اخبار القصة الكامنة خلف كل متجر في كل بلد من بلدان العالم، فهي تقدم معلومات عن العمليات والمواد التي استخدمت في كل واحد منها، وتعرض مقابلات مع المصممين والمشاركين الذين عملوا في تلك المتاجر.

إعداد: Haidar Barbahan

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر:
https://www.criteo.com/…/top-health-beauty-marketing-strat…/
https://econsultancy.com/content-marketing-beauty-brands/

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *