شبكات التعلم الافتراضية

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية وبعد أن تحدثنا في مقالنا السابق عن الشبكات الاجتماعية القائمة على الفكرة، ننتقل اليوم للتحدث عم شبكات التعلم الافتراضية، والبرمجيات مفتوحة المصدر لتتعرف على هذه الشبكات وأهميتها تابع معنا بقية الترجمة….

………………..

أحد أشكال الشبكات الاجتماعية التي ربما تكون قد استخدمتها هو شبكة التعلم الافتراضية. تقدم العديد من الكليات، والجامعات الآن دورات تستخدم منصات التعلم عن بعد مثل “Blackboard” للتفاعل بين الطالب والمدرس. تتضمن منصات التعلم عن بعد هذه أدوات مثل لوحات الإعلانات، وغرف الدردشة، ولوحات الرسم التي تسمح للطلاب بالتفاعل مع معلميهم، ومع بعضهم البعض بطرق مشابهة للتفاعلات التي قد تحدث في إعداد الفصل الدراسي المادي.

على الرغم من أن المفهوم يعود إلى عام 2008، إلا أن الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOCs) أصبحت معروفة على نطاق واسع في عام 2012 مع تشكيل Coursera و Udacity بواسطة موظفي جامعة ستانفورد الذين طوروا (MOOCs) هناك. غالباً ما يتم تقديم (MOOCs) مجاناً ويمكن لكل منها جذب مئات الآلاف من الطلاب. في عام 2013، أعلن معهد جورجيا للتكنولوجيا، بالشراكة مع Udacity، عن خطط لتقديم أول درجة ماجستير معتمدة على (MOOCs) بالكامل، بجزء بسيط من الرسوم الدراسية المعتادة.

على الرغم من أن العديد من المدارس تطلق (MOOCs) أو تستخدمها بطريقة ما كجزء من مناهجها الدراسية، فإن العديد من الأكاديميين ينتقدون قيمة هذا النوع من التعليم. تمتلك معظم الدورات التدريبية على شبكة الإنترنت (MOOCs) معدلات إتمام منخفضة للغاية (في كثير من الحالات، ينهي أقل من 2 بالمائة من المسجلين الدورة بالفعل). يشير المدافعون عن (MOOCs) إلى أنه يمكنهم توسيع نطاق الخبرات التعليمية إلى أي شخص في العالم تقريباً بتكلفة منخفضة جداً لكل طالب. مع إجراء المزيد من الأبحاث حول نتائج MOOC، سيكون لدينا فكرة أفضل عن متى وكيف وما إذا كان بإمكان (MOOCs) المساهمة في التعليم بطريقة ذات مغزى في المستقبل.

برمجيات مفتوحة المصدر

بعض مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر مكرسة لتطوير مجتمعات التعلم الافتراضية، بما في ذلك Moodle و uPortal (تحتفظ به منظمة تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر غير الهادفة للربح ، Jasig). تمّ تطوير البرامج مفتوحة المصدر بواسطة مجتمع من المبرمجين الذين يجعلون البرنامج متاحاً للتنزيل بدون تكلفة. ثم يستخدم المبرمجون الآخرون البرنامج ويعملون معه ويطورونه. يمكن لهؤلاء المبرمجين إرسال إصداراتهم المُحسنة من البرنامج إلى المجتمع مرة أخرى.

تُعدّ البرامج مفتوحة المصدر مثالاً مبكراً وناجحاً على مجتمع افتراضي نسميه الآن شبكة اجتماعية. تُخصص كل شبكة اجتماعية لإنشاء تطبيق برمجي معين، وتحسينه وصيانته. سوف تتعلم المزيد عن البرامج مفتوحة المصدر في الفصلين 8 و 9 لأن الكثير من البرامج مفتوحة المصدر تُستخدم لتشغيل الإنترنت نفسه، ومواقع الويب، وأنشطة التجارة الإلكترونية في العديد من تلك المواقع.

……………..

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 279-280

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *