شبكات القيمة المضافة Value-Added Networks:

ملخص:

نتابع معكم ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية وسنتحدث اليوم عن شبكات القيمة المضافة لمعرفة أكثر تابعوا معنا بقية المقال.

……………….. يمكن للشّركاء التّجاريين تطبيق شبكة التّبادل الإلكتروني للبيانات وعمليات التّرجمة الخاصّة بها بعدّة طرق. تستخدم كل طريقة من تلك الطّرق أحد النّهجين الأساسيين الآتيين: الاتّصال المباشر أو الاتّصال غير المباشر. يتطلّب النّهج الأوّل_ والّذي يطلق عليه مصطلح الاتّصال المباشر للتّبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)_ من كل شركة في الشّبكة تشغيل حاسب في موقعها يحتوي على برمجيّة ترجمة خاصّة بالتّبادل الإلكتروني للبيانات (كما هو موضّح في الشّكل 5-6 أدناه).

يتمّ بعد ذلك ربط أجهزة الحاسب الّتي تحتوي برمجيات التّرجمة مباشرةً ببعضها البعض باستخدام خطوط اتّصالات مؤجّرة.

ونظراً لكون الخطوط المؤجّرة المخصّصة تلك تُعدّ باهظة الثّمن؛ فإنّ عدداً قليلاً جدّاً من الشّركات الكبيرة لايزال يستخدم التّبادل الإلكتروني للبيانات بتقنيّة الاتّصال المباشر، والموضّحة بالشّكل رقم 5-7.

بدلاً من الاتّصال مباشرة بكلٍّ من شركائها التّجاريين، قد تقرّر الشّركة استخدام الخدمات الّتي تقدّمها شبكة القيمة المضافة. كما تعلّمت في الفصل الأوّل، فإنّ شبكة القيمة المضافة (VAN) هي عبارة عن شركة توفّر معدّات الاتّصال، والبرمجيّات، والمهارات اللّازمة لاستلام، وتخزين، وإعادة توجيه الرّسائل الإلكترونية الّتي تحتوي على مجموعات المعاملات الّتي تتم باستخدام التّبادل الإلكتروني للبيانات. لاستخدام خدمات شبكة القيمة المضافة VAN، يجب على الشّركة تثبيت برمجيّة ترجمة خاصّة بالتّبادل الإلكتروني للبيانات EDI بحيث تكون هذه البرمجيّة متوافقة مع شبكة القيمة المضافة VAN. في كثيرٍ من الأحيان، توفّر شبكة القيمة المضافة VAN هذه البرمجيّة كجزءٍ من اتفاقيّة التّشغيل الخاصّة بها.

لإرسال مجموعة المعاملات الّتي تتم باستخدام التّبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) إلى شريكٍ تجاري، يتّصل عميل شبكة القيمة المضافة (VAN) بهذه الشّبكة مستخدماً خط اتّصالات مخصّص، ومن ثمّ يعيد توجيه الرّسالة الّتي يتمّ صياغتها باستخدام التّبادل الإلكتروني للبيانات إلى شبكة القيمة المضافة VAN. تقوم شبكة القيمة المضافة VAN بتسجيل الرّسالة وتسليمها إلى صندوق البريد الخاص بالشّريك التّجاري على حاسب شبكة القيمة المضافة VAN. ثمّ يقوم الشّريك التّجاري بالاتّصال بشبكة القيمة المضافة VAN واسترداد الرّسائل المبنيّة عبر التّبادل الإلكتروني للبيانات من صندوق البريد هذا. يُطلق على هذا النّهج مصطلح الاتّصال غير المباشر للتّبادل الإلكتروني للبياناتindirect connection EDI لأنّ الشّركاء التّجاريين يمرّرون الرّسائل عبر شبكة القيمة المضافة VAN بدلاً من توصيل أجهزة الحاسب الخاصّة بهم بعضها ببعض مباشرةً. يوضّح الشّكل 5-8 الاتّصال غير المباشر للتّبادل الإلكتروني للبيانات باستخدام شبكة القيمة المضافة VAN.

تُعدّ شركات مثل CovalentWorks، وOpenText، romethean Software Services من الشّركات الّتي تقدّم خدمات شبكة القيمة المضافة VAN. ومن ميزات هذه الشّبكة ما يلي:

1. يحتاج المستخدمون إلى دعم بروتوكول اتّصالات واحد فقط لشّبكة القيمة المضافة VAN بدلاً من العديد من البروتوكولات الممكنة الّتي يستخدمها الشّركاء التّجاريون.

2. يمكن لــشبكة القيمة المضافة VAN توفير برمجيّة للتّرجمة بين مجموعات المعاملات المختلفة الّتي يستخدمها الشّركاء التّجاريون (على سبيل المثال، يمكن لــشبكة القيمة المضافة  VAN ترجمة مجموعة ASC X12 إلى مجموعة UN/EDIFACT.

3. يمكن لــشبكة القيمة المضافة VAN إجراء فحص توافق تلقائي للتّأكد من أنّ مجموعة المعاملات تتمّ وفق التّنسيق المُحدّد للتّبادل الإلكتروني للبيانات.

4. تسجّل شبكة القيمة المضافة VAN نشاط الرّسائل في سجل التّدقيق. يصبح سجل التّدقيق هذا سجلّاً مستقلّاً للمعاملات، ويمكن أن يكون هذا السّجل مفيداً في حلّ النّزاعات بين الشّركاء التّجاريين.

نظراً لأنّ معاملات التّبادل الإلكتروني للبيانات هي عبارة عن عقود وغالباً ما تتضمّن كميّات كبيرة من المال، فإنّ وجود سجل تدقيق مستقل يساعد في إنشاء أو تأسيس معاملات لا يمكن رفضها أو إنكارها. تُعرف حالة عدم الإنكار Nonrepudiation بأنّها القدرة على إثبات حدوث معاملة معيّنة بالفعل. حيث يمنع أي طرف من رفض أو إنكار صحة وجود المعاملة وحدوثها.

في الماضي، كان لشبكات القيمة المضافة VAN عيباً ملحوظاً وهو التّكلفة. فقد تطلّبت معظم شبكات القيمة المضافة VAN رسوم تسجيل، ورسوم صيانة شهريّة، ورسوم معاملات تتراوح من بضعة سنتات إلى دولار واحد يتمّ فرضه على كل معاملة. حيث أنّ التّكلفة الأوليّة لتنفيذ التّبادل الإلكتروني للبيانات بأسلوب الاتّصال غير المباشر_ متضمّنةً البرمجيّات والعتاد الصلب ورسوم التّسجيل في شبكة VAN_  استطاعت أن تتجاوز بسهولة 20000 دولار.

اليوم، أصبحت تكاليف شبكات القيمة المضافة VAN أقل بكثير لأنّها أصبحت تستخدم الإنترنت بدلاً من خطوط الاتّصالات المؤجّرة للاتّصال بعملائها. وقد أصبحت تكاليف بدء التّبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) أقل من 5000 دولار أمريكي، مع رسومٍ شهريّة أقل من 100 دولار أمريكي تتضمّن بدل معاملات كبير. حتّى الشّركات الصغيرة تجد أنّها تستطيع استخدام التّبادل الإلكتروني للبيانات باستخدام أسلوب الاتّصال غير المباشر والبيع للشّركات الصّناعيّة وشركات البيع بالتّجزئة الكبيرة الّتي تطلب من بائعيها استخدام التّبادل الإلكتروني للبيانات.

إنّ جميع الشّركات الّتي تقدّم خدمات VAN اليوم تستخدم الإنترنت كتقنيّة رئيسة لنقل وتبادل البيانات. يُطلق على التّبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) على الإنترنت مصطلح Internet EDI أو Web EDI. يطلق عليه أيضاً التّبادل الإلكتروني المفتوح (Open EDI) لأنّ الإنترنت عبارة عن شبكة ذات بنية مفتوحة، كما تعلّمت في الفصل الثّاني. تعدّ مجموعة البروتوكولات EDIINT (التّبادل الإلكتروني للبيانات- وتكامل الإنترنت، والمختصرة أيضاً EDI-INT) المجموعة الأكثر شيوعاً والمستخدمة للتّبادل في مجموعات معاملات التّبادل الإلكتروني للبيانات عبر الإنترنت.

يتمّ ترميز معظم تبادلات EDIINT اليوم باستخدام مواصفات AS2 (البيان الثّاني لقابليّة الّتطبيق Applicability Statement 2)، والّتي تستند إلى قواعد HTTP لعمليّات نقل صفحات الويب، على الرّغم من أنّ بعض الشّركات تستخدم مواصفات أكثر أماناً مثل مواصفات AS3 (البيان الثالث لقابليّة التّطبيق Applicability Statement 3). على سبيل المثال، تطلب Walmart من جميع بائعيها استخدام بروتوكول EDIINT المرسل باستخدام AS2. وتعيد المُرسلات من كلا النّوعين AS2 وAS3 الإيصالات الإلكترونيّة الآمنة إلى المرسلين لكل معاملة، ممّا يساعد على إنشاء معاملات موثوقة لا يمكن إنكارها أو رفضها.

……………………

إعداد: Walaa Khalil

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 245-247

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *