كيف تختار منصة التواصل الاجتماعي الأنسب لعملك؟

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، من الإستراتيجيات الحاسمة اليوم ولا يمكن التغافل عن أهمية ذلك، ومن المهم استخدام المنصات الأنسب، حيث يتحدث خبراء التسويق الرقمي عن استخدام منصتين إلى ثلاث منصات على الأكثر بالنسبة للأعمال.

فكيف أختار المنصة الأنسب؟

نقدم لكم بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدكم في ذلك:

أولاً: تحديد الجمهور المستهدف:

يساعد تحديد الجمهور الذي تستهدفه في اختيارك للمنصة حسب خصوصية كل منصة والمتابعين لها، فإذا كنتَ تستهدف الباحثين عن عمل أو تدريب سيكون #linkedin هو المناسب لك، وإذا كنت تستهدف المهتمين بالموضة والأزياء من الفئة العمرية بين 18 وحتى 30 فسيكون #instegram هو المناسب لك.

ثانياً: تحديد هدفك:

إذا كان هدفك نشر الوعي بعلامتك التجارية فأنت بحاجة إلى منصة تفاعلية تسمح بشكل كبير بالمشاركة والتفاعل مثل #Facebook، وإذا كنت تصبو لتعزيز خدمة العملاء فإنك بحاجة لمنصات المحادثة التفاعلية التي توفر مساحة أكبر من التفاعل الخاص مع العملاء مثل #whats_app.

ثالثاً: تحديد المحتوى الذي ستقوم بنشره:

لكل منصة طابع عام يفرض شخصيته على البيئة الافتراضية؛ حيث أصبح #Tiktok منصة المراهقين الأكثر شهرة في العالم، فإذا كان المحتوى الذي تقدمه خاص بالمراهقين فهذا هو مسرحك لتبدع، وإذا كنت متخصصا في المحتوى المرئي الاحترافي فطريقك هو #Pinterest

رابعاً: انتبه إلى نشاط المنافسين:

أين يتواجد المنافس على منصات التواصل الاجتماعي…، وكيف يعمل وما هي نتيجة نشاطه…، كل هذه البيانات وتحليلها ستفيدك في تحديد المسار الصحيح لك على منصات التواصل الاجتماعي، تعلّم من المنافس دون أن تقلده فالإبداع مطلوب.

ملاحظة: لا يوجد قاعدة مطلقة في التسويق سوى أن العميل أولاً، وما نقدمه في هذا المقال بعض الإرشادات نتمنى أن تكون ذات فائدة لكم.

إعداد: Abbas Rashid Kaada

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *