ماذا تعرف عن تسويق الأزياء؟ (الجزء الثاني)

الملخص:

تحدثنا في المقال السابق عن تسويق الأزياء، وكيف أن المصممين يحتاجون إلى وصول إبداعاتهم إلى الأشخاص المستهدفين بطريقة تجعلهم يرغبون في الشراء، وأطلقنا على الجهد المطلوب لعرض منتجات الأزياء بطريقة تثير اهتمام العملاء المحتملين (تسويق الأزياء). تابعوا المقال الآتي للتعرف على بعض المسؤوليات الرئيسة التي يؤديها مسوّق الأزياء … وكيف يمكن أن تصبح مسوّقاً للأزياء؟؟ …، فإذا كان لديك شغف بالموضة وشهية للعمل، قد تكون هذه مهنة أحلامك …

…………………………………………….

ما هي المسؤوليات الرئيسة لمسوّق الأزياء؟

1) تحليل وأبحاث السوق: تعد معرفة الزبون خطوة أولى حيوية في أي نوع من أنواع التسويق، لذلك يجب أن تكون جهات تسويق الأزياء قادرة على إجراء بحث نوعي وكمي في اتجاهات الأزياء، وحياة وسلوكيات الأفراد الذين قد يشترون هذه المنتجات، حيث يتم تقديم أبحاث السوق واستخدامها لاتخاذ قرارات مهمة حول تصميم الأزياء والأنشطة التجارية المرافقة.

2) تصميم وتطوير العلامة التجارية: يتحمل المسوقون في مجال الأزياء مسؤولية خلق القصة وراء العلامة التجارية. بحيث تعكس العلامة التجارية وتصاميمها شخصية العملاء، كما يجب أن تتوافق الشعارات والصور مع الصورة الذهنية والأسلوب الذي تمثله العلامة التجارية، وتُنشئ اتصالاً شخصياً مع العملاء المحتملين.

3) إدارة وتطوير الحملات الإعلانية: يستخدم المسوقون في مجال الأزياء إبداعهم بما يتوافق مع بحوثهم التسويقية لإنشاء إعلانات جذابة ذات صدى لدى الجمهور المستهدف. كما يديرون ويحددون التخطيط والتوزيع المقرر للإعلانات، وهذا يشمل إعلانات الصحف والمجلات والتلفاز، وأيضاً الشكل الرقمي مثل وسائل الإعلام الاجتماعية.

4) التسعير والتوزيع: تعد قرارات التسعير والتوزيع جزءاً من تسويق الأزياء. ويشمل ذلك البحث والتحليل لكيفية بيع المنتجات في قنوات البيع بالتجزئة، أو عبر الإنترنت، وتحديد أين؟ وبأي سعر؟ آخذين بالاعتبار هدف تعظيم الأرباح.

كيف تصبح مسوقاً للأزياء؟

هذا يتطلب الحصول على شهادات متخصصة، والتمتع بخبرات عملية. تعد جامعة LIM أحد الجامعات التي تقدم درجة الاختصاص في تسويق الأزياء، بالإضافة إلى درجة الماجستير، والتي يمكن الحصول عليها في الجامعة أو عبر الإنترنت. في معظم الحالات فإن وجود خبرة عملية أو تدريب داخلي يجعل المرشحين لوظائف التسويق أكثر جاذبية. وهذا السبب في أن برامج LIM تتضمن مزيجاً من الدراسات والخبرة العملية.

هل تناسبك هذه المهنة؟

يتطلب تسويق الأزياء كلاً من الإحساس باتجاهات الأزياء، والأفكار التجارية. ينبغي إعداد المرشحين لمناصب التسويق، بحيث يجيدون المهارات الكمية والنوعية لمعرفة الجمهور المستهدف، واستنباط طرق مبتكرة لزيادة المبيعات. بالإضافة إلى أن مسوقي الأزياء الجيدين مبدعون في مواجهة التحديات وغير خائفين من العمل في بيئة عمل سريعة الإيقاع، وكما يقولون في LIM “هذه هي المهنة التي تلتقي فيها الأعمال بالموضة” فإذا كان لديك شغف بالموضة وشهية للعمل، فقد تكون هذه مهنة أحلامك …

إعداد: Sabrine Kanjrawi

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر: https://www.limcollege.edu/acad…/what-is-fashion-marketing

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *