ماهي العلامة التجارية؟!

عندما تتحدث في عالم الأعمال فإن الكثير سينصحك بأن يكون لك علامتك التجارية الخاصة… لكن ماهي العلامة التجارية؟!

هل فكرت سابقاً كيف ينظر الناس إلى العلامة التجارية؟

أو هل يمكنك أن تتخيل ما هي العلامة التجارية أو البراند؟!

هل هي اسم أم لوغو أم ماذا؟

ببساطة العلامة التجارية أو البراند هي مجموعة من العناصر والسمات التي تشكل شخصية النشاط التجاري أو هويته التي يتميز بها عن أي نشاط آخر، ولمعلوماتك فالعلامة التجارية تتكون من مجموعة عناصر:

1)  المنتجات: كل ما تقدمه من قيمة متميزة يدركها العملاء ويعرفونك من خلالها، كأن يعرفك العملاء من نكهة منتجاتك أو سرعة خدماتك.

2)  المشاعر: الإحساس المرتبط بالعملاء عندما يدخلون إلى متجرك أو عندما يزورون موقعك، لأنك تحب أن تأكل في مطعم المدينة للوجبات السريعة فأنت تشعر بشعور غريب بمجرد دخولك للمطعم.

3)  الهوية البصرية: الاسم واللوغو والسلوغن وألوان العلامة والصور المرتبطة بها، ببساطة إذا شاهدنا إعلان يحتوي علبة كولا ليس لها اسم ولكن لونها أحمر سنجزم حالاً بأنها كوكا كولا.

4)  الهوية الصوتية: الأصوات والمؤثرات الصوتية التي يسمعها العملاء وتكون مرتبطة بإعلاناتك أو حتى ببيئة العمل، ستتذكر طوال حياتك موسيقى “ضيعة ضايعة” ومن دون الكلمات، طبعاً فهي براند في الكوميديا السورية الواقعية.

5)  القصص: للعلامة التجارية قصص ترويها عن تاريخها وأفكار منتجاتها، تبقى هذه القصص في أذهان العملاء وتبقى مرتبطة بالعلامة التجارية.

6)  مبادئ العمل وقيمه: للعلامات التجارية مبادئ مميزة مرتبط بها في أذهان العملاء، وتأتي ببال العميل بمجرد أن يفكر بالعلامة التجارية، فعندما يتحدث شخص ما أمامك عن سيارة فولفو فإن مبدأ الأمان الملازم للشركة يتبادر إلى ذهنك حالاً.

7)  الاتصال والتفاعل: ويمكن وصفها بتجربة العملاء والتي يكونها العميل من خلال تواصله مع العلامة التجارية فإن تجاربه مع العلامة التجارية تبقى حاضرة في ذهن العميل دائماً، وتصبح دالة عليك في عقله حتى وإن نسي اسم علامتك التجارية.

سبعة عناصر تتكون منها العلامة التجارية، يدرك بها العملاء البراندات ويتعاملون معها على أساسها، سبعة عناصر تجعل علامتك تتشابه أو تختلف عن الآخرين.

“التسويق علم وفن دائماً وأبداً، اكسب المعرفة وأبدع في الممارسة”

إعداد: Abbas Rashid Kaada

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *