مجتمعات الويب المبكرة (EARLY WEB COMMUNITIES)

ملخص:

نتابع معكم ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية؛ وسنتحدث اليوم عن مجتمعات الويب المبكرة.

 لمعرفة أكثر تابعوا معنا بقية الترجمة

………………..

يعدّ مجتمع WELL الافتراضي_ والّذي هو اختصار لمصطلح الرّابط الخاص بالأرض بأكملها Whole Earth Lectronic Link_ من أولى مجتمعات الويب؛ فقد جاء ظهور هذا المجتمع قبل الويب. بدأ مجتمع WELL في عام 1985 كسلسلة من حوارات BBS بين مؤلفي وقراء مجلة Whole Earth Review. كان مجتمع WELL موطناً للعديد من الباحثين الّذين أنشأوا الإنترنت والويب بالتّعاون مع عدد من الكتّاب والفنّانين المعروفين. في عام 1999، اشترى موقع Salon.com مجتمع WELL الافتراضي، واستمرّ في تشغيله كخدمة اشتراك شهري.

مع ظهور شبكة الويب في منتصف التّسعينيات، فإنّه سرعان ما تمّ استغلال ما تمتلكه من إمكانات في إنشاء مجتمعاتٍ افتراضيّةٍ جديدة. في عام 1995، افتتحت شركة Beverly Hills Internet موقعاً اجتماعيّاً افتراضيّاً يضمّ كاميرتي ويب تستهدف شوارع هوليوود، مع روابط لمواقع ويب ترفيهيّة ومساحة مخصّصة لصفحات الويب الّتي ينشئها الأعضاء. لم تجذب كاميرات الويب أعضاءً للموقع؛ إلّا أنّ العرض المقدّم والمتمثّل بمساحة ويب مجانيّة نجح في ذلك. مع نمو الموقع، تم تغيير اسمه إلى GeoCities وحقّق إيرادات من خلال بيع الإعلانات الّتي تظهر على صفحات الأعضاء على الويب والصفحات المنبثقة الّتي تفتح كلّما تمكّن زائر ما من الوصول إلى موقع أحد الأعضاء. نما موقع GeoCities بسرعة وتمّ شراؤه في 1999 من قبل شركة Yahoo! مقابل 5 مليارات دولار. قامت Yahoo! أيضاً بتنفيذ إعلانات على مواقع الويب الخاصّة بأعضاء موقع GeoCities الفرديين، إلّا أنّها فشلت في إشراك الأعضاء في مجتمعٍ افتراضيٍّ فعّال، لتقوم في النّهاية بإغلاق موقع GeoCities في عام 2009.

خلال الفترة الزّمنيّة الممتدة بين عامي 1995-2001، قامت شركات أخرى مثل Tripod وTheglobe.com بإنشاء مجتمعات افتراضية مماثلة مدعومة بالإعلانات، وقد تضمّنت هذه المجتمعات صفحات ويب مجانيّة، وغرف محادثة، ومساحات مناقشة مجانيّة.

تطوّرت هذه المجتمعات الافتراضيّة إلى مواقع التّواصل الاجتماعي الّتي ظهرت في أواخر التّسعينيات كجزءٍ من الموجة الثّانية من التّجارة الإلكترونيّة، كما ستتعلّم في المقال القادم.

……………………

إعداد: Walaa Khalil

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 271-272

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *