مفهوم الاقتصاد الرقمي

المدة المقدرة للقراءة: 2 دقيقة و10 ثانية

عرضنا في المقال السابق العوامل الّتي أسهمت بنشأة الاقتصاد الرقمي, وسنتناول في هذا المقال مفهوم هذا الاقتصاد من عدة جوانب.

عموماً يشير الاقتصاد الرقمي إلى الاقتصاد القائم على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (الإنترنت, الهواتف الذكية,….الخ), وهو الاقتصاد الّذي يتعامل أساساً مع الرقميات (المعلومات الرقمية, العملاء الرقميين, المنظمات الرقمية, الأسواق الرقمية, التكنولوجية الرقمية, المنتجات الرقمية, …الخ)؛ فهو يقوم بدرجة كبيرة على الأفكار والإبداع وليس على الأشياء الملموسة, حيثُ يدور حول الحصول على المعرفة وابتكارها وتوظيفها في تحسين جودة الحياة بمختلف مجالاتها من خلال الإنترنت والتطبيقات التكنولوجية, واستخدام العقل البشري كرأس مال, وتوظيف البحث العلمي لخلق تغييرات استراتيجية في طبيعة المحيط الاقتصادي وتنظيمه ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع تحديات التنمية الجديدة.

كما يشير إلى الاقتصاد الذي ينشئ الثروة من خلال المنتجات المعرفية (المختلفة في درجة ملموسيتها) مستنداً على الكفاءات البشرية. ولتوضيح مفهوم الاقتصاد الرقمي, نستعرض عدداً من التعاريف التي تناولت هذا المفهوم من جوانب عدة, وهي:

التعريف الأول: يقصد بالاقتصاد الرقمي التفاعل والتكامل والتنسيق بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة وبين الاقتصاد القومي والقطاعي والدولي من جهة أخرى بما يحقق الشفافية والفورية والإتاحة لجميع المؤشرات الاقتصادية المساندة لجميع القرارات الاقتصادية في الدولة خلال فترة زمنية معينة.

التعريف الثاني: يقصد بالاقتصاد الرقمي ممارسة الأنشطة الاقتصادية في المجال الإلكتروني (الرقمي), باستخدام وسائط الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, من خلال إيجاد روابط فعّالة ما بين أطراف النشاط الاقتصادي.

التعريف الثالث: وهو التعريف الأعمّ والأشمل للاقتصاد الرقمي, حيثُ يعتمد هذا المصطلح على أسس ثلاثة من وجهة نظر اصطلاحية, وهي:

المنتجات الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل, والتي هي في جوهرها معرفية مصاغة بلغة رقمية (التشفير والترميز), أو التي تعتمد بشكل أساس في بنائها على المعرفة كالمعالجات الحاسوبية.

الأدوات والوسائل المستخدمة, والتي انتقلت من الحالة الميكانيكية ثمّ الحالة الإلكترونية (الكهربائية) إلى الحالة الرقمية, حيث تتجلى تلك الأدوات والوسائل في الأجهزة الحاسوبية والشبكات المتنوعة.

آليات التعامل الجديدة المتمثلة بالأنظمة الحديثة, لإدارة المنتجات المعرفية عبر أدوات ووسائل التخزين والاستعلام والنشر والاسترداد, مما يخلق خصوصية تنفرد بها المنتجات الرقمية عن غيرها من المنتجات.

من خلال التعاريف السابقة يمكن القول: يقوم الاقتصاد الرقمي في مجمل عملياته على المعلومات, ويستند في أغلب خطواته على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ألغت كل الحدود الجغرافية أمام تدفق المنتجات (سلع, خدمات, معلومات, …الخ) وحركة رؤوس الأموال من وإلى أي نقطة في العالم, وفي أي وقت.

إعداد: أحمد محمد

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصادر: غدير, باسم غدير, اقتصاد المعرفة, شعاع للنشر والعلوم, حلب, سورية, 2010.

بلقاسم سعودي والطاهر ميمون وعبد الصمد سعودي, دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال كآلية لتفعيل الاقتصاد الرقمي, مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية, 2019.

بن سولة نور الدين, الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية, مجلة تطوير, المجلد /5/, العدد /2/, 2018.

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *