مواقع التسوّق الاجتماعي

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية فإن المؤلف يعرض في هذا الجزء شرحاً لمواقع التسوّق الاجتماعي، والشبكات الاجتماعية القائمة على الفكرة، لتتعرف على هذه المواقع تابع معنا بقية الترجمة….

………………..

تسمى ممارسة الجمع بين المشترين والبائعين معاً في شبكة اجتماعية لتسهيل مبيعات التجزئة “التسوّق الاجتماعي”.

كان كريغزلست (craigslist) واحداً من أوائل هؤلاء، وهو مصدر معلومات لسكان منطقة سان فرانسيسكو تم إنشاؤه في عام 1995 من قبل عضو WELL كريج نيومارك. نما هذا المجتمع ليشمل معلومات عن معظم المدن الكبرى في الولايات المتحدة وفي العديد من البلدان الأخرى. يتم تشغيل الموقع من قبل مؤسسة غير هادفة للربح، وجميع المنشورات بخلاف الإعلانات المطلوبة للمساعدة مجانية.

يوفر موقع “Etsy” على الويب سوقاً للأشخاص الذين يرغبون في بيع العناصر المصنوعة يدوياً. تتضمن الشبكة الاجتماعية هنا المشترين، والبائعين المهتمين بالحرف اليدوية بجميع أنواعها. إن الإحساس بالمجتمع قوي جداً لدرجة أن موقعاً منفصلاً، “We Love Etsy”، موجود لتوفير مكان يشارك فيه البائعون، والمشترون في “Etsy” المعلومات. يُعدّ وجود هذا الموقع المنفصل مثالاً ممتازاً يوضح كيف يمكن للتفاعلات بين عملاء الشركة أن تكون بنفس أهمية (أو أكثر أهمية) من التفاعلات بين الشركة وعملائها.

المواقع الأخرى التي تجمع بين عناصر الوسائط الاجتماعية مثل المدونات الصغيرة، ونشر الصور مع أنشطة التسوق تشمل Wanelo وPolyvore. Poshmark هو موقع تسوق اجتماعي مخصص لملابس النساء وإكسسوارات الموضة. ينشر الأعضاء صوراً للعناصر التي يمتلكونها ولكنهم يريدون بيعها ويقدم الأعضاء الآخرون عروضاً لشرائها. يتم التفاوض على السعر من خلال الاتصالات الخاصة بين الأعضاء ولكن يتم إجراؤها من خلال الشبكة الاجتماعية للموقع. قامت Poshmark بتحسين جميع الإجراءات على موقعها لمستخدمي الهواتف المحمولة، لذلك تم تصميم الشبكة الاجتماعية للعمل بشكل أفضل عندما يستخدم الأعضاء هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية.

الشبكات الاجتماعية القائمة على الفكرة

تشكل مواقع الشبكات الاجتماعية مجتمعات قائمة على الاتصالات بين الناس. تقوم مواقع الويب الأخرى بإنشاء مجتمعات بناءً على الروابط بين الأفكار. تسمى هذه المجتمعات الأكثر تجريدية بالوسائط الاجتماعية القائمة على الأفكار، ويُقال إن الأشخاص الذين يشاركون فيها يشاركون في شبكات اجتماعية قائمة على الأفكار.

يُطلق موقع “Thedel.icio.us” على نفسه اسم “مدير الإشارات الاجتماعية”. يضع الأفراد إشارات مرجعية لصفحة الويب بعلامات oneword التي تصف صفحة الويب في موقع يمكن الوصول إليه من قِبل المجتمع على الموقع. تركز مجموعات العلامات المرجعية على الأفكار، ومساهمات جميع أفراد المجتمع تبني قاعدة مشتركة من المعرفة حول تلك الأفكار. من بين أسماء العلامات الأكثر نشاطاً على الموقع كلمات مثل (التصميم، والمرجع، والأدوات، والموسيقى، والأخبار، وكيفية ذلك، والتصوير الفوتوغرافي، …). شبكة اجتماعية أخرى قائمة على الأفكار تستخدم العلامات المشتركة هي “43 Things”.

……………..

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 278-279

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *