مواقع التمويل الجماعي (Crowdfunding Sites)

متابعة في ترجمتنا لكتاب التجارة الإلكترونية فإن المؤلف يعرض في هذا الجزء شرحاً لمواقع التمويل الجماعي وآلية العمل بها، لتتعرف على هذه المواقع تابع معنا بقية الترجمة….

………………..

بالإضافة إلى العثور على مقرض يمكنه توفير الأموال لفكرة العمل، يمكن لأصحاب المشاريع بيع ملكية جزئية في مشاريعهم للمستثمرين. مواقع الشبكات الاجتماعية التي توفر بالضبط هذه الفرصة، تسمى مواقع التمويل الجماعي (Crowdfunding Sites)، تشمل “Kickstarter” و”IndieGoGo”. تسمح هذه المواقع للشركات والأفراد ببيع حصص الأسهم في أنشطتهم للمشاركين في جميع أنحاء العالم. يمول معظم أصحاب الأعمال الجدد مشاريعهم الجديدة بالمدخرات وديون بطاقات الائتمان، ثم يجمعون رأس المال من الأصدقاء، وأفراد الأسرة. ومع ذلك، قلة من الناس قادرون على تحمل مخاطر القيام باستثمارات كبيرة في أعمال تجارية جديدة.

يغير التمويل الجماعي المجموعة من مجموعة من الأشخاص القلائل يقدم كل منهم قدراً كبيراً من المال إلى شخص واحد من عدة أشخاص، يوفر كل منهم مبلغاً صغيراً من المال. وبالتالي، فإن التمويل الجماعي يقلل من المخاطر الفردية للمستثمرين، ولكن لا يزال بإمكانه توفير تمويل إجمالي كبير لرأس المال للمشاريع الجديدة.

يُطلق على النوع الأكثر شيوعاً من التمويل الجماعي اليوم اسم التمويل الجماعي القائم على المكافأة، حيث يدفع المستثمرون مقدماً مقابل السلع أو الخدمات التي سيتم تسليمها عندما تقوم الشركة باستخدام الأموال المستثمرة. في هذا الإصدار من التمويل الجماعي، يكون المستثمرون في الأساس عملاء يدفعون مسبقاً مقابل المنتجات، وعادة ما يكون ذلك بسعر مخفض للغاية.

يستخدم التمويل الجماعي أيضاً من قبل الفنانين، والمنظمات الخيرية التي لديها مشروع معين في الاعتبار. يتعرف المموّلون على المشروع على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع التمويل الجماعي ويقدمون إسهامات لمساعدة الفرد أو المنظمة على إكمال المشروع. تكون هذه النداءات عمومًا مقابل مبلغ صغير، غالباً أقل من 25 دولاراً، وتتم مكافأة الممولين بمعرفة أنهم قد أسهموا في مشروع جدير وأحياناً يتلقون إقراراً.

……………..

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Electronic Commerce, Gary P. Schneider (2015). P 283

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *