نموذج A.I.D.A في التسويق

يعد نموذج A.I.D.A من أكثر النماذج التسويقية المعروفة بين المختصين في مجال التسويق، والأحرف المكونة لاسمه هي اختصار للكلمات الآتية:

Action :A

Desire 😀

Interest : I

Awareness :A

وهذا النموذج يطبق بشكل يومي من قبل المسوقين عند قيامهم بعمليات الاتصال التسويقي سواء كان ذلك التطبيق عن وعي أو غير وعي بأبعاد ومفاهيم هذا النموذج.

…………………………………………………………..

يشير هذا النموذج إلى أربع خطوات واعية يقوم بها الفرد خلال عملية شراء وبيع المنتجات، فهو عبارة عن علاقة بين العميل والشركة تدعمها الجهود المبذولة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتحقيق أهداف النموذج من خلال المعلومات المضافة عبر شبكات التواصل الإجتماعي والمجتمعات الإفتراضية. ولكي نفهم هذا النموذج بصورة أوضح دعونا نفهم ما تعني المصطلحات التي اشتق منها:

1) الانتباه (Awareness): ويعني خلق انتباه للعلامة التجارية التي ينتمي لها المنتج. فالشركة هنا تطرح على نفسها أسئلة مثل: ماهي إستراتيجية الوصول لدينا؟ ماهي حملتنا لخلق الإنتباه بالعلامة التجارية؟ ماهي الأدوات والمنصات التي نستخدمها؟ وماذا يجب أن تكون رسالتنا؟

2) الاهتمام (Interest): توليد اهتمام كافٍ بمنافع السلعة أو الخدمة يشجع العميل على البحث والتقصي أكثر عن المنتج. فالشركة تطرح هنا على نفسها أسئلة مثل: ماهي استراتيجية المحتوى لدينا؟ ماهي الدلائل الإجتماعية التي يمكن استخدامها لتعزيز سمعة المنتج؟ كيف وأين يمكن لنا أن نجعل تلك المعلومات متاحة للعملاء؟

3) الرغبة (Desire): أي تحفيز الرغبة بالمنتج عبر وسائل اتصال عاطفية تظهر من خلالها شخصية العلامة التجارية وتدفع العميل باتجاه الإحساس بالإعجاب والرغبة بالمنتج. وهنا تطرح الشركة على نفسها أسئلةً من قبيل: كيف يمكن أن نتفاعل بشكل شخصي مع العميل؟ ماهي الخصائص التي تجعل منتجنا مميزاً ومرغوباً؟

4) التصرف (Action): أي دفع العميل للتفاعل مع المنتج واتخاذ خطوات كالإتصال بالشركة للإستفهام بشكل أكبر عن المنتج أو تحميل البروشور عن الموقع وحتى شراء المنتج. وأيضاً تطرح الشركة هنا على نفسها أسئلةً مثل: ماهي أفضل قنوات أو منصات التسويق التي يمكن أن يصل من خلالها العميل لمنتجنا؟ هل من السهل على العملاء أن يتصلوا بنا؟

وقد استخدمت العديد من الشركات نموذج A.I.D.A لكي تطلق منتجها، فشركة Francessco Group المتخصصة في مجال العناية بالشعر والحائزة على جوائز عديدة في هذا المجال طبقت النموذج المذكور لكي تروج لصالونها الجديد كما يلي:

أولاً: الإنتباه: قامت الشركة بحملة علاقات عامة واسعة جداً امتدت لمدة أربعة أشهر قبل افتتاح الصالون روجت خلالها للجوائز التي حازت عليها ولتصاميمها والمؤهلات والخبرات التي تمتلكها، وأعقبت تلك الحملة ودعمتها بحملة تسويق مباشر استهدفت من خلالها مجموعات محددة من العملاء.

ثانياً: الإهتمام: نفذت الشركة حملة عبر البريد المباشر عرضت من خلالها استشارات وقصات شعر مجانية.

ثالثاً: الرغبة: قبيل الافتتاح الرسمي للصالون، أقامت الشركة حفلاً محلياً خاصاً تمت تغطيته إعلامياً وساطة الصحافة المحلية ووسائل التواصل الإجتماعي، وهذا الأمر أحدث دوياً بين الناس الراغبة في الحصول على دعوى، والمتحمسة لرؤية الصالون الجديد.

رابعاً: التصرف: كان هناك دعوات واضحة للتفاعل طرحت على صفحة فيسبوك الخاصة بالشركة تشمل دعوات للحجز والحصول على العروض والتخفيضات.

ومن أبرز وأهم الأمثلة التي تتناول نموذج A.I.D.A هي الملصقات الإعلانية الخاصة بالأفلام، فمهمة هذه الملصقات الرئيسة تتمثل بالدرجة الأولى في لفت انتباه الجمهور للفيلم، ومن ثم ليحصل على اهتمامهم، وبعد ذلك لكي يغذي رغبتهم في متابعة الفيلم، ليصل معهم في نهاية المطاف لاتخاذ القرار وشراء بطاقات لحضور ذلك الفيلم.

إعداد: Haidar Barbahan

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر:

www.smartinsights.com

www.thebalancecarrers.com

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *