هل تعرف ما هو (UGC) على مواقع التواصل الاجتماعي؟

شهد نوع المحتوى المتاح على مواقع التواصل الاجتماعي تحولاً كبيراً، نظراً لأن غالبية المستخدمين كانوا مستهلكين للمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة عدد صغير نسبياً من الناشرين، أما في الوقت الراهن أصبح المستخدمون يشاركون بشكل متزايد في صناعة المحتوى بدلاً من مجرد استهلاكه فقط. وهنا ظهر التحدي الرئيس الذي فرضته طبيعة المحتوى، وهو أن توزيع جودة المحتوى الذي ينشئه المستخدمون له تباين كبير، ويتراوح من محتوى عالي الجودة إلى محتوى منخفض الجودة، وحتى المسيء أحياناً. ومع زيادة توفر هكذا محتوى، أصبحت مهمة تحديد المحتوى عالي الجودة بالنسبة للشركات أمراً صعباً ومهماً للغاية (Castillo, et al, 2008, P: 183).

محتوى المستخدم UGC/ User-Generated Conten:

هو شكل من أشكال المحتوى الذي يقوم المستخدمون بإنشائه بغض النظر عن خبرتهم، ويتراوح من بيانات مواقع التواصل الاجتماعي إلى بيانات مسار نظام تحديد المواقع GPS، وبيانات موقع الجوال. وتتم مشاركة هذه البيانات طوعاً أو يتم جمعها من المستخدمين الذين يستخدمون خدمة ويوافقون على مشاركة بياناتهم. حيث يغطي المحتوى الذي ينتجه المستخدم جميع أنواع الموضوعات (Gao etal, 2021, P: 504). وقد عرفته (النسور وآخرون، 2016، ص: 522) بأنه المعلومات التي يتم نشرها من قبل المستخدمين بدون أجر، وقد تكون هذه المعلومات على شكل صور/ فيديو/ مدونات/ منتديات للنقاش/ استطلاعات/ تعليقات، وغيرها.

وقد أشار (Grefenstette, 2017, P:118) إلى أن UGC يوفر بيانات ضخمة لفهم العديد من القضايا، ولكن يجب الانتباه إلى أن المدونات الزائفة يمكن أن تنشئ نصاً منظماً وجيداً، كما أنه من السهل إنشاء مستخدمين مزيفين ومراجعات خاطئة وإعجابات كاذبة.

ومن وجهة نظر أخرى فإن مصادر المعلومات المعتمدة على محتوى المستخدم UGC تعدّ موثوقة بالنسبة للمستهلكين أكثر من محتوى الشركات لأنها بنظرهم تستند إلى تجارب حقيقية؛ وسواء كانت سلبية أو إيجابية سيشاركها المستهلك كما هي، مما يجعل تقييمه غير متحيز (Anh etal, 2019, P: 2053) و(Milhinhos, 2015, P:17).

…………………………

إعداد: Sabrine Kanjrawi

المتابعة العلمية والتدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *