هل تعرف ما هي قصة المزيج التسويقي؟

يعدّ المزيج التسويقي من أهم النماذج في الاستراتيجية التسويقية،

تم تعريف المزيج التسويقي على أنه ترتيب أدوات التسويق التي تستخدمها المنظمات لتحقيق أهدافها في السوق المستهدفة، وشكلت هذه المتغيرات منطلق نظري مهم جداً في تطوير كل من نظرية وممارسة التسويق؛ وذلك لإمكانية تطبيق المزيج التسويقي على مختلف أنواع المنظمات، يعدّ Borden, 1964 هو أول من استخدم مصطلح “المزيج التسويقي” حيث كان يطلق عليه قبل ذلك مصطلح “خلاط المكونات” الذي استخدمه Culliton, 1948 كوصفة للعمل الناجح في السوق، حيث قام Borden بإعادة تعريف خلاط المكونات ضمن ما يُعرف بالمزيج التسويقي من خلال 12 عنصر هي:

المنتج – التسعير – العلامة التجارية – قنوات التوزيع – البيع الشخصي – الإعلان – الترويج – التعبئة والتغليف – العرض – الخدمة – التسليم – معرفة الحقائق والمعلومات وتحليلها، وفي وقت لاحق قام McCarthy  بصقل وإعادة تجميع عناصر المزيج التسويقي وتصنيفها في أربعة مكونات أساسية، شكلت الإطار الأساسي والكلاسيكي للمزيج التسويقي 4Ps والذي يتكون من: المنتج – التسعير – التوزيع – الترويج.

وبالرغم من وجود انتقادات كبيرة لمدى صلاحية هذا المزيج للتطبيق، وظهور نماذج متنوعة وعناصر إضافية إلا أن هذه الفكرة الخاصة بخلاط المكونات أسهمت بشكل كبير في رسم خارطة طريق لصياغة الاستراتيجيات والخطط التسويقية، فالمهم ليس أسماء مكونات المزيج وعددها، بل المهم ما تتضمنه هذه المكونات من أبعاد وأساليب إدارتها واستخدامها.

…………………….

إعداد: Abbas Rashid Kaada

المتابعة العلمية والتقديم: Dr. Basem G Ghadeer

التدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar المصدر: Malau, Harman. (2020). THE 4P’S MARKETING MIX VARIABLES: AN ASSESSMENT OF CONCEPT, APPLICABILITY AND IMPACT ON ORGANIZATIONAL GOAL FROM WEST JAVA’S BUSINESS ORGANIZATIONS. Jurnal TerapanIlmu Manajemen Dan Bisnis. vol 3, No 3. 57–74

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *