هل قمت بالبحث عن معلومات تهمك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ (الجزء الثاني)

هل سبق لك أن شاركت قضية معينة تهمك على مواقع التواصل الاجتماعي وحصلت على تعاطف ودعم الاخرين؟؟

أو ربما أنت قمت بدعم قضية أثارت اهتمامك؟؟

……………….

تناولنا في المقال السابق عملية البحث عن المعلومات الصحية من الأقران عبر الإنترنت، حيث أصبحت مصادر المعلومات الرئيسة اليوم تتمثل بالإنترنت، ومنشورات المنصات الاجتماعية، وتوصيات الآخرين كالأقارب والأصدقاء، إلى جانب الكتب، والمجلات، وغيرها من المصادر الأخرى.

يستخدم المستهلكون اليوم مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة متنوعة من الأغراض بدءاً بإدارة الظروف الصحية، إلى الدعم العاطفي وهو محور هذا المقال.

الدعم الاجتماعي والعاطفي على مواقع التواصل الاجتماعي (social and emotional support from social media)

يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تسهل التعاطف المرتبط بمصادر وردود الفعل من الأقران عبر الإنترنت، حيث أظهرت الدراسات ان المستخدمين استنبطوا خمسة أنواع من الإجابات، وهي: (الدعم العاطفي، القصص الشخصية، النصائح، الشرح، الحقائق).

كما تم تحديد خمسة أنواع من المعلومات التي تظهر في ملف المجتمع الصحي عبر الإنترنت، وهي:

  1. تقديم الدعم الاجتماعي.
  2. طلب الدعم الاجتماعي.
  3. تلقي الدعم الاجتماعي.
  4. أنشطة أخرى.
  5. محتوى غير ذي صلة.

يعد الدعم الاجتماعي والعاطفي من اهم الفوائد التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي للباحثين عن المعلومات الصحية خاصة فيما يتعلق بالأفراد الذين يعانون الإحراج، أو الوصم الاجتماعي، أو التشويه المرافق لبعض الأمراض مثل: السمنة الزائدة، وقضايا الصحة العقلية. حيث يمكن للمستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي التحكم في مستوى الإفصاح عن الهوية، والحالة.

ويقول الباحثون أن مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان الذي يوجد فيه المستقبل، والأهم من ذلك انها المكان الذي يوجد فيه مرضانا. حيث يطلب المرضى المعلومات بشكل فعال وديناميكي من خلال طلب المساعدة، أو المشورة بدلاً من تلقيها بشكل تقليدي من خلال محركات البحث.

اقتراح: Sabrine Kanjrawi

المتابعة العلمية والتدقيق اللغوي: Dr. Basem G Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

المصدر:  zhao; Y, zhang; J (2017). Consumer health information seeking in social media. Health Information & Libraries Journal. V(34). P: 268_283.

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *