6 أعمال سوف تختفي خلال العشر سنوات القادمة

كتبتُ في على غلاف كتابي الاقتصاد المعرفي في عام 2001: كلّ مايفكّر به الإنسان قابل للتحقق ولكن تفصلنا عن ذلك فترة زمنية وتساءلت حينها العالم إلى أين؟ …. / المدقق، وفي هذا المقال يتنبأ الكاتب وبشكل شبه جازم أنّ ثمّة أعمال سوف تختفي من الوجود !!! …. تابع وتأمّل معنا …

المقال كاملاً:

1) السائقون: جميع الأعمال المتعلقة بقيادة السيارات سوف تنقرض تماماً خلال السنوات القليلة القادمة مع صعود السيارات الذاتية القيادة. الموضوع لم يعد مجرد توقعات على الاطلاق فجميع شركات السيارات تتجه لتبني تلك التكنولوجيا خصوصاً بعد مصادقة القانون الأوروبي عليها.

2) المزارعون: أكبر عشر شركات زراعة على مستوى العالم قد استغنت عن اليد العاملة بشكل شبه تام واستعاضت عنها بالطائرات بدون طيار والآلات الذاتية القيادة والروبوتات. والتي اثبتت كفاءتها وتغلبت على البشر وأعطت نتائج أفضل بكثير وبتكلفة أقل.

3) الطباعة والنشر: الجرائد والمجلات كما نعرفها قد ماتت. الإنترنت قد ابتلع كل شيء ومواقع التواصل الاجتماعي تقدم لك نفس الخدمة بشكل لحظي وبفعالية أكبر وبدون مقابل.

4) محاسب الصندوق (الكاشير): لعلك رأيت خدمة المسح الذاتي في بعض المتاجر الضخمة ولكن هل تعلم أن متجر أمازون في العديد من الدول يقوم بمسح تلقائي لمشترياتك وبطاقة ائتمانك بمجرد خروجك من المتجر؟! حيث لا داع للانتظار في الطابور ولا داعي للمسح كلياً. فقط أدخل، خذ ما تريد واخرج.

5) شركات السياحة: سواء كنت تريد تذكرة طيران أو حجز فندقي أو سيارة سياحية أو شقة على البحر. يمكنك اليوم عمل ذلك بنفسك من خلال اللابتوب أو هاتفك الذكي. بل بإمكانك أن تكلف سيري بالمهمة وسوف تنجزها لك.

6) عمال المصانع: يمكنك أن تقارن شكل خط الإنتاج في معمل فولكسفاغن الآن وقبل مئة عام. حيث كان يتكاتف العديد من العمال لإنتاج سيارة واحدة في اليوم. أما اليوم فلن ترى سوى الآلات والروبوتات.

إعداد: Issam Saed

تدقيق علمي ولغوي: Dr. Basem Ghadeer

تعديل الصورة: Ammar Ammar

قد يعجبك أيضاً...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *